تحرير فرنسا من النازية شارك فيه أيضا جنود مغاربة وأفارقة

تحتفل فرنسا في 8 مايو من كل سنة بنهاية الحرب العالمية الثانية ونهاية أكبر مواجهة مسلحة بالعالم والتي خلفت ملايين الضحايا والخسائر الباهظة، وهذه السنة تحل الذكرى 74 لنهاية هذه الحرب، وقد أقيمت احتفالات بهذه المناسبة بساحة قوس النصر، لكني اخترت أن أزور هذا الصباح ساحة أخرى بباريس، غير بعيد من مؤسسة “انفاليد”، ساحة “دوني كوشان” في المقاطعة السابعة، والتي تسيرها عمدة من أصل مغربي، وهي رشيدة الداتي، والتي أقيم فيها نصب تذكاري حول مشاركة الجنود المغاربة، احتفاء بهؤلاء المحاربين المغاربة الذين خدموا فرنسا، هذا التذكار هو أيضا احتفاء بنداء الملك الراحل محمد الخامس لسنة 1939 رفيق التحرير الذي ساند فرنسا عندما دخلت الحرب، وهو نداء مكتوب بالخط المغربي وسط الساحة. وليس صدفة أنه يوجد غير بعيد عن هذه الساحة النصب التذكاري للماريشال ليوتي، أول مقيم عام ترك بصمته بالمغرب.
هؤلاء الجنود المغاربة الذين كان يطلق عليهم “الكوم”، تميزوا خاصة ما بين 1942و1944 سواء بتونس، وبعدها في إيطاليا في معركة غاريليانون، حيث تم تحطيم وتجاوز أقوى التحصينات التي أنجزها الجيش النازي من أجل منع ولوج الطريق التي تؤدي إلى روما، وفي فرنسا قاموا بتحرير ” باستيا” بجزيرة كورسيكا ومارسيليا جنوب فرنسا من الاحتلال النازي.
واختياري لهذا المكان هذا الصباح كان مقصودا ومن أجل لفت الانتباه إلى الجنود الذين تم تناسيهم وتناسي دورهم في هذه الذاكرة وذاكرة الحرب الثانية. كل الأفلام والكتب والأعمال حول هذه الفترة تركز على الدور الأمريكي على الخصوص في هذه الحرب وعلى الحلفاء، وتتناسى الجنود القادمين من المغرب وإفريقيا وباقي العالم ودورهم في هذه الحرب والثمن الغالي الذي دفعوه من أجل انتصار الحرية .
عند افتتاح هذا التذكار في أكتوبر سنة 2015، كنت من الإعلاميين المحظوظين الذين حضروا هذه اللحظة المتميزة في العلاقات التاريخية المغربية الفرنسية والتي حضرها جنديان رغم تقدمهما الكبير في السن، عندما اقتربت من الحاج حمو موسيك للاطمئنان على حالته نظرا لكبر سنه والذي كان محاطا بعدد من قدماء العسكريين الفرنسيين بجلبابه المغربي الأبيض، لاحظت على صدره عددا كبيرا من الأوسمة العسكرية التي ترمز إلى مشاركته في عدد كبير من المعارك المهمة والتي كانت أساسية لربح هذه الحرب، سواء في تونس، فرنسا أوإيطاليا.
الحاج علي النادي بدوره كان مبتهجا بهذا التكريم الفرنسي، مازال يتذكر تلك المشاركة العسكرية بعدة جبهات، سواء بإيطاليا أو كورسيكا، لم ينس هو الآخر هذه المعارك رغم مرور عقود، وقد حلا بباريس ليمثلا كل رفاقهم الذين رحلوا أو لم يسمح لهم السن والمرض أحيانا بالحضور للاحتفاء بهذه الذكرى.
هذا الاحتفاء أيضا جاء ليعزز العلاقات المغربية الفرنسية والصداقة بين البلدين والتي يعتبر هؤلاء المحاربين رمزا لها ولاستمراريتها.
وقد شارك في هذا الجحيم حوالي 85 ألف محارب مغربي استجابوا في تلك الفترة لدعوة جلالة المغفور له محمد الخامس وساهموا في انتصار الحلفاء على النازية والفاشية.
واعترافا من فرنسا بهذا الجميل دعا الجنرال ديغول “العاهل المغربي إلى فرنسا في عام 1945…. وخلال هذه الزيارة قام الجنود المغاربة بالاصطفاف حول الشانزليزيه أمام جلالة المغفور له محمد الخامس”،ودعا إلى حفظ ذكرى المحاربين “الذين ضحوا بأرواحهم على التراب الهولندي. وتخليد القيم التي ماتوا من أجلها”.
الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولند عبر عن امتنانه لهذه المشاركة لجنود من المغرب العربي عند زيارته لمسجد باريس الكبير الذي ساهم المغرب في بنائه بشكل كبير، ويعتبر هذا المسجد اعترافا من فرنسا ومن مؤسستها العسكرية بمساهمة هؤلاء الجنود المغاربة والمسلمين في الحرب العالمية الأولى، وقال هولند بهذه المناسبة:
“اعتمد الجنرال ديغول عشرة من الضباط والقناصة رفاقا للتحرير؛ وبرز واحد منهم، كان هو الملك محمد الخامس. فقد أراد الجنرال ديغول بهذا اﻻختيار أن يشير إلى أن رجالا قدموا من مختلف أنحاء العالم هم من ساهم في تحرير بلدنا، وأنهم سيبقون رفاقا إلى الأبد.”، “صحيح أن هذه النزاعات ولّدت أخوّة السلاح، ويذكّرنا هذا المسجد الكبير بذلك. فقد نمت صلة وثيقة جدا بعد الحرب العالمية الأولى بين الٳسلام والجمهورية، من أجل الدفاع عن سيادة بلدنا وحريته.”
“لذلك فٳن تكريم الموتى اليوم يتوجه ٳلى الأحياء أيضا. ٳنه دعوة إلى الاحترام، احترام موتى الأمس الذين قاتلوا من أجلنا، واحترام موتى اليوم من خلال واجبنا بتخصيص مساحات في مقابرنا لأتباع ديانات معيّنة.”
بيننا وبين فرنسا دم مشترك، وهذا الاحتفاء بالجنود المغاربة سواء الذي تم بكورسيكا منذ 5 سنوات، وبمسجد باريس منذ 4 سنوات وبعدد من البلدان الأوربية، يعبر عن المشترك الذي يجمعنا بالبلدان الأوربية، من أجل التحرر من النازية والفاشية ومن أجل عالم تسوده الحرية والديموقراطية والكرامة والإنسانية.
الاحتفاء بدور هؤلاء المغاربة الذين ماتوا من أجل الكرامة ومن أجل تحرير الجمهورية الفرنسية، وهذا النصب التدكاري. يذكرنا جميعا بهذه التضحيات لجنود مغاربة مسلمين، وهو درس اليوم لكل الحركات الفاشية التي تنتعش بفرنسا وبأوربا والتي تدعو إلى حرب شاملة ضد المسلمين وتدعو إلى صراعات حضارات شامل. نفس هذه الأفكار اليمينية الفاشية دعت إلى النازية وإلى قيادة حرب شاملة في الحرب العالمية الثانية وأدت إلى موت عشرات الملايين من الضحايا. هذا التكريم وهذا الاحتفاء هو اليوم للتذكير بالقيم الإنسانية المشتركة، وللتذكير بأن كل الحركات الفاشية والنازية التي تدعو إلى كراهية الأجانب ومعاداة الآخر قد فشلت في مسعاها، هذا الاحتفاء هو أيضا لتذكير الأجيال الشابة بهذا التاريخ المشترك، وبهذه التضحيات الاستثنائية من أجل عالم حر وديموقراطي، عالم الحرية والديموقراطية، خاصة بفرنسا التي تنتعش بها الحركات الفاشية التي تتقدم في الانتخابات، بل إن أفكار معاداة الإسلام والآخر تحررت بالإعلام، ووجد فيها بعض الإعلاميين والجامعيين رأسمالا للشهرة وأصبح بيع الخوف للمواطنين بفرنسا تجارة جد مربحة على حساب هذه الذاكرة المشتركة.


الكاتب : باريس يوسف لهلالي

  

بتاريخ : 09/05/2019

أخبار مرتبطة

لا شك أن الفنانة كرسيت الشريفة، سوف تبقى شخصية غنية خصبة متعددة الجوانب، لأنها لم تكن فنانة اعتيادية أو مؤدية

  على بعد أيام من تخليد العيد الأممي للطبقة العاملة، تعود الشغيلة الصحية للاحتجاج، تعبيرا منها عن رفضها للإقصاء الذي

  تشكل القراءة التاريخية لتجارب بعض الأعلام المؤسسة للفعل السياسي و الدبلوماسي في المغرب المستقل، لحظة فكرية يتم من خلالها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *