آمال الفلاح تعرض سيمفونية الصمت برواق «أملغام» بالدار البيضاء

 

تحت عنوان: «سيمفونية الصمت» تعرض الفنانة آمال الفلاح آخر إبداعاتها برواق «أمالغام» زنقة 25، رقم 25، حي منظرنا، بعين الشق بالدار البيضاء من 20 إلى 27 نونبر 2021.
المعرض مفتوح للعموم ابتداء من 21 إلى غاية 27 نونبر 2021 من الساعة الثانية بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساء.
تعبر تجربة الفنانة آمال الفلاح عن نوع من الجدية المتحررة من كل طابوهات المجتمع المغربي والعربي ومحيطهما، بمنهجية انتقلت بطبيعتها من مرحلة المتخيل الشعبي إلى جدية معرفية اكتسبت أسئلة وجودية تنطوي على أسئلة أخرى لا تفكر في الأجوبة الجاهزة، لتجعل من المتلقي جزءا من هذه الأسئلة بقلقها في مجال لا يخضع فقط للعناصر الجمالية الجاهزة، بل ينطوي على مشاعر دفينة لصيقة بالتجربة الحياتية للفنانة آمال الفلاح.
لم ترتبط تجربة هذه الفنانة بحقبة محددة، ولم تخضع لعامل زمني معين، بل كانت تمتح من كل الفترات الزمنية والأمكنة المتعددة بتعدد تحولاتها وتقلباتها، فكان الجسد غالبا ما يطفو ويسبح على أسندة بفضاءاتها الهلامية، كحضور كوني لكل زمان ومكان، مع اختيار ملون خاص Palette اعتمد على عملية اختزالية في اختيار الألوان بتدرجاتها، وفي علاقتها بالشكل المحوري لموضوع الاشتغال وهو الجسد الأنثوي، الذي عملت الفنانة آمال الفلاح على تفكيكه لعناصر استندت إلى أشكال بيضوية متفاوتة في الحجم، كأيقونات مركبة في شمولية تكوينها، تم تجميعها وصياغتها في قالب جمالي، وكأنها قطع نحتية متناثرة انتقلت بالرؤية من بعدين (الطول/العرض) لبعد ثالث وهو العمق، فكانت أعمالها خلاصة لتجربة توليدية لعناصر جعلت من لوحاتها أيقونات بطعم المعاناة وأرق الحياة.


بتاريخ : 18/11/2021

أخبار مرتبطة

  في إحدى ليالي شهر مارس الباردة، تلقت سمر اتصالا غريبا من رقم مجهول على هاتفها، وفور أن أجابت سمعت

السبت/ الأحد: 11- 12 ماي فقرة إصدارات جديدة   – يوم السبت 11 ماي سيتم تقديم كتاب «فكر الترجمة» للكاتب

  «إنّ فكْرةً خاطئةً وواضحةً تكون أَقوَى وَأشَدَّ تأْثيرًا عند الحشودِ مِن فِكْرَة صَحِيحَةٍ ولكنّهَا مُرَكّبةٌ”. توكفيل» انْتشَرتْ فِي السَّنواتِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *