أخبار الساحة

المنتخب المصري يتأهل إلى النهائي على حساب غينيا

تأهل المنتخب المصري لأقل من 23 سنة إلى نهائي كأس إفريقيا للأمم لهذه الفئة، عقب فوزه على نظيره الغيني بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما، مساء الثلاثاء على أرضية الملعب الكبير لمدينة طنجة، برسم نصف نهائي البطولة التي تتواصل بالمغرب إلى غاية ثامن يوليوز الجاري .
وسجل هدف منتخب مصر محمد شحاتة (د 8).
وبهذه النتيجة، يكون المنتخب المصري أول المتأهلين إلى الألعاب الأولمبية، التي ستحتضنها العاصمة الفرنسية باريس العام المقبل».
وستتأهل المنتخبات التي ستحتل المراكز الثلاثة الأولى في هذه البطولة إلى أولمبياد «باريس 2024».

أغنية كأس العالم للسيدات تحت الإدارة الفنية للمغربي ريدوان

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن إصدار الأغنية الرسمية لكأس العالم للسيدات FIFA 2023 بعنوان (Do It Again)، تحت الإدارة الفنية للفنان المغربي العالمي ريدوان.
والأغنية من أداء الفنانتين بيني من نيوزيلندا ومالرات من أستراليا، وتجسد، حسب الفيفا، «قيم البطولة المتمثلة في الوحدة والاحتفال بالسيدات وتمكينهن، ولتكون بمثابة أجمل خلفية موسيقية لبطولة لا تنسى».
وعلق ريدوان، المدير التنفيذي للإبداع الترفيهي لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم، قائلا: «يتمحور شغفي حول كرة القدم والموسيقى، وهذه الأغنية الجديدة هي بمثابة محطة أخرى في إطار جهود فيفا للاحتفال بكأس العالم للسيدات 2023 وجمع شعوب العالم في البطولة».
وينتظر أن تعتلي الفنانتان بيني ومالرات منصة حفل افتتاح أستراليا ونيوزيلندا 2023 لتقديم أغنيتهما (Do It Again) في ملعب إيدن بارك بتاريخ 20 يوليوز، إيذانا بانطلاق فعاليات بطولة تستمر منافساتها شهرا وتبدأ بمواجهة في مدينة أوكلاند بين الدولة، التي تتقاسم شرف الاستضافة، نيوزيلندا، والمنتخب النرويجي الذي حصد لقب نسخة 1995.

فياريال يعلن ضم
إلياس أخوماش

أعلن نادي فياريال، أول أمس الاثنين، عن ضم المهاجم الإسباني – المغربي الشاب، إلياس أخوماش، بعد انتهاء عقده مع النادي الكاتالوني.
وقال الفريق الإسباني في بيان إن «فياريال وإلياس أخوماش توصلا إلى اتفاق على انضمام اللاعب إلى فريق الغواصة الصفراء، حيث سيلعب في المواسم الأربعة المقبلة».
وأضاف فياريال «على الرغم من صغر سنه (19)، إلا أن اللاعب الإسباني – المغربي تميز بالفعل بموهبته الهجومية، الأمر الذي يكسبه مستقبلا رائعا على الساحة الكروية الوطنية والدولية».
وخاض إلياس أخوماش في الموسم المنصرم 23 مباراة مع برشلونة أتلتيك، في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، مسجلا هدفا واحدا، و8 مباريات لفريق برشلونة جونيور أ، وسجل هدفين.
إلى جانب ذلك، لعب الشاب الواعد بضع دقائق مع الفريق الأول لبرشلونة، في موسم 2021 – 2022، اثنان منها في الدوري وواحدة في كأس ملك إسبانيا.

10ملايين دولار قيمة جوائز كأس الملك سلمان

تصل قيمة جوائز بطولة كأس الملك سلمان للأندية في النسخة الحالية 10 ملايين دولار، وفقاً لما أعلنه الاتحاد العربي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي.
وكشف الاتحاد العربي لكرة القدم عن جوائز البطولة والتي تبلغ 10 ملايين دولار، وسينال الفائز باللقب 6 ملايين دولار، ووصيفه 2.5 مليون دولار، مقابل 200 ألف دولار للأندية التي ستصل إلى نصف النهائي.
ويتنافس كلا من الوداد والرجاء الرياضي، بطل النسخة الأخيرة، على لقب هذه السنة، التي ستدور على شكل بطولة مجمعة بالمملكة العربية السعودية.
الجوائز المالية للبطولة العربية للأندية 2023:
البطل: 6 ملايين دولار.
الوصيف: 2.5 مليون دولار.
نصف النهائي: 200 ألف دولار.
ربع النهائي: 150 ألف دولار.
دور المجموعات: 100 ألف دولار.
دور المجموعات: يحصل كل نادٍ على 20 ألف دولار مقابل السفر خارج أرضه.
الدوران الأول والثاني: النادي المستضيف يحصل على عوائد التذاكر.
الدوران الأول والثاني: يحصل كل ناد على 20 ألف دولار مقابل السفر خارج أرضه.

طارق مصطفى سعيد بتجربته مع أولمبيك آسفي

قال المدرب المصري، طارق مصطفى، إنه سعيد بالفترة التي قضاها مع نادي أولمبيك آسفي المغربي، حيث أشرف على تدريبه وقاده على احتلال المركز الرابع في الدوري الاحترافي.
وأكد طارق مصطفى في تصريح خص به قناة «أون تايم سبورتس» المصرية على سعادته بتجربته مع نادي أولمبيك آسفي لمدة موسم ونصف، مشيرا إلى ان الموسم المنتهي كان مختلفا واستثنائيا، اجتهد فيه والجميع رغم أن إمكانيات النادي لا تقارن مع الوداد والرجاء وباقي الأندية الكبيرة، «لكن الأمر كان بالنسبة لي كتحدي أن نحقق هذا الإعجاز والمشاركة في بطولة الكونفيدرالية أو العربية».
وختم تصريحاته بالتأكيد على أنه لم يكن يرغب في الرحيل عن أولمبيك آسفي، « بالعكس كنت أتمنى الاستمرار، ولكن يجب تدارك السلبيات وتدعيم الفريق من أجل الظهور بشكل جيد في البطولات الثلاثة الموسم المقبل».
وحسب مصادر متعددة فإن المدرب المصري، دخل في مفاوضات جد متقدمة مع إدارة المغرب الفاسي، من أجل الإشراف على النمور الصفر بداية من الموسم المقبل.

جامعة الترياثلون تعقد جمعها الانتخابي

تعقد الجامعة الملكية المغربية للترياثلون يوم غد الجمعة جمعها العام العادي الانتخابي بمدينة العرائش، بمشاركة الأعضاء المخول لهم الحضور قانونيا، تبعا للمادة 14 من النظام الأساسي، وذلك من أجل انتخاب المكتب المديري الجديد للجامعة، وفق المادة 22 من نظامها الأساسي.
وحسب بلاغ الجامعة، فإنه يتعين على المترشحين لمنصب رئاسة الجامعة وعضوية المكتب المديري أن يستوفوا الشروط المنصوص عليها في المادتين 8 و 22 من النظام الأساسي للجامعة.
وأكد البلاغ على ضرورة توجيه وكيل اللائحة أسماء المرشحين إلى كتابة الجامعة الملكية المغربية للترياثلون بواسطة رسالة مضمونة مع الإشعار بالاستلام أو يودعها لديها، مقابل وصل 8 أيام على الأقل قبل تاريخ انعقاد هذا الجمع العام العادي الانتخابي.
ويعتبر المكتب المديري الحالي للجامعة المؤسس الفعلي للجامعة بعد سنوات من العمل الجمعوي، تحث غطاء جمعية ترياثلون العرائش، في نشر وممارسة رياضة الألعاب الثلاثية من سباحة وسباق للدراجات وعدو، انطلاقا من مدينة العرائش في التعريف بها وتنظيم مجموعة من التظاهرات الدولية لسنوات عديدة إلى أن تحولت جمعية الترباتلون بالعرائش إلى جامعة، بتزكية من وزارة الشباب والرياضة، نظرا لقيمة ووزن هذه الرياضة الأولمبية في التعريف بها على المستوى الوطني.

الرجاء يوجه وديا
السد القطري

يتوجه فريق الرجاء الرياضي، يوم 19 من الشهر الجاري، إلى دولة قطر، حيث سيخوض مباراة ودية أمام السد، في إطار استعدادات الفريقين للمشاركة في كأس الملك سلمان للأندية العربية.
وتقرر أن تجرى هذه المباراة يوم يوم 21 يوليوز، في قطر، استعدادا للمشاركة في البطولة، التي ستجرى على الملاعب السعودية خلال الفترة ما بين 27 يوليوز و12 غشت 2023.
ويستهل الرجاء الرياضي مبارياته في هذه المنافسة يوم الجمعة 28 يوليوز 2023، بمواجهة شباب بلوزداد الجزائري، عن المجموعة الرابعة، ثم يلاقي، الاثنين 31 يوليوز 2023، الكويت الكويتي، ثم ي يواجه في الجولة الأخيرة من دور المجموعات الوحدة الإماراتي يوم 3 غشت 2023.


بتاريخ : 06/07/2023