أخبار المونديال

جلالة الملك يهنئ الرئيس الفرنسي

عقب مباراة نصف نهائي كأس العالم 2022، التي جمعت مساء الأربعاء، المنتخبين الفرنسي والمغربي، أجرى جلالة الملك محمد السادس، نصره لله، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفرنسي فخامة السيد إيمانويل ماكرون.
وبهذه المناسبة، أعرب جلالة الملك للسيد ماكرون عن تهانئه لتأهل المنتخب الفرنسي إلى المباراة النهائية لهذه التظاهرة المرموقة.

أرقام كبيرة لسفيان أمرابط في المونديال

أنصفت لغة الأرقام سفيان أمرابط، نجم وسط المنتخب المغربي في كأس العالم، على الرغم من خسارة أسود الأطلس في نصف النهائي بثنائية نظيفة أمام فرنسا.و
وبات سفيان أمرابط أول لاعب وسط في تاريخ كأس العالم من القارة السمراء يتحطم أمامه الخصوم بهذا الشكل، بعد أن نجح في استعادة الاستحواذ لصالح فريقه 51 مرة في البطولة.
ولم يسبق لأي لاعب إفريقي صناعة الفارق واقتناص الكرة من المنافسين بهذا العدد مثل أمرابط، منذ مونديال 1966 عندما بدأ التحليل الإحصائي بالأرقام لكل لمسة في الملعب لكل اللاعبين.

قالوا بعد المباراة

رومان سايس:
هناك خيبة بالتأكيد لأننا منافسون، أردنا الذهاب حتى النهاية، لكن يجب ألا ننسى أننا حققنا شيئا استثنائيا لم ينته لأن هناك مباراة المركز الثالث، ويجب أن نحاول الفوز بها وسيكون ذلك رائعا . هذا سيفيدنا للمستقبل، للبطولات المقبلة، إن كانت كأس العالم أو كأس الأمم الإفريقية المقبلة. كل شيء ممكن في كرة القدم إذ قمنا بما يجب وإن كانت لدينا الروح والرغبة بتقديم كل شيء على أرض الملعب كي نجلب كأسا للمغرب. أريد أن أتوجه بالشكر لكل المغاربة لأنهم ساندونا طيلة البطولة، إن كان في المغرب أو هنا. حظينا بمساندة استثنائية مع جمهورنا وبوجود عائلاتنا… (وعن إصابته وخروجه من الملعب) قمت بتجربة قبل المباراة وشعرت أني بحالة جيدة خلال الإحماء (أصيب في مباراة ثمن النهائي ضد البرتغال)… لكن بعدها لسوء الحظ شعرت بالألم خلال حركة ما. ليس لدي أي ندم، كنت أفضل أن يحصل ذلك في الإحماء كي أترك مكاني للاعب آخر. هذه الأمور تحصل، هذا +مكتوب+».
ياسين بونو:
«المقابلة لم تكن سهلة، لكن كان عندنا حلم الوصول للنهائي وكنا واثقين من الفوز بها، لكن لم يكتب. أظن أن الشباب لعبوا مباراة كبيرة وبذلوا مجهودا جبارا، كانت لدينا فرص، الحمد لله لهذا الأداء. ما تزال أمامنا مباراة يجب أن نواجهها بنفس الجدية التي أظهرنا في المباريات الماضية».
وعن إصابات سايس وأكرد قال: «صراحة الشباب الذين دخلوا سواء جواد (الياميق) أو أشرف (داري) قدموا أداء كبيرا وكانا في مستوى كبير صراحة لم نحس بغياب نايف أو رومان. صراحة هذه المجموعة أظهرت أنها قادرة على منافسة أكبر المنتخبات، لكن اليوم الهدف الأول صعب علينا المباراة. لكن المنتخب أظهر أن لديه شخصية وخلق فرصا بعد هذا الهدف، من بعد جاءت فرصة سجلوا منها هدفا بشيء من الحظ».
بدر بانون:
«حقق المغرب إنجازا كبيرا بفضل المجموعة. نصف النهائي أمام منتخبات كبيرة نتيجة جيدة لنا. قدمنا أقصى جهودنا. نفتخر أننا مغاربة وعرب، نشكر جميع الأفارقة والعرب على دعمنا خلال هذه البطولة. كنا نهدف إلى بلوغ النهائي وإحراز اللقب، لكن الآن نبحث عن المركز الثالث الذي سيفخر به المغاربة لفترة طويلة».


بتاريخ : 16/12/2022