أمين ألبرت الريحاني يكتب عن «فلسفة التعددية»

تحت عنوان «فلسفة التعددية» صدر مؤخّرا لأمين ألبرت الريحاني كتاب جديد بالإنجليزية عن منشورات نور في ألمانيا، وتوزيع مؤسّسة أومني سكريبتوم الألمانية ومؤسّسة هاشيت الفرنسيّة.
يقع الكتاب في 152 صفحة من الحجم الوسط. وهو الكتاب العشرون للريحاني، والثاني بالإنجليزيّة الصادر عن الدار نفسها في كلّ من ديسلدورف ولاتفيا وباريس.
يضم الكتاب قسمين رئيسين: الأوّل نظري والثاني تطبيقي. يشمل القسم النظري مواضيع فكريّة بارزة منها: أخلاقيّات التعدديّة المجتمعيّة، ملاحظات حول المثاليّة والواقعيّة، نحو تعدديّة عابرة للثقافات.
بحث الريحاني من خلال المؤلف في فلسفة التعدديّة من خلال قضايا المساواة بين الأفكار، مناقشة فكرة الانفتاح، مساواة الأعراق، التعدديّة والإرث الغربيّ، نسبيّة الحقيقة، ما هي المعرفة، التجربة اللبنانيّة والتعدديّة، دور الجامعة في البناء التعددي.أما القسم الثاني من الكتاب فيضم تطبيقات عمليّة، منها: الكُتّاب التعدّديّون، مقدّمة الأدب اللبناني الناطق بالفرنسيّة، الشعر العربي في نيويورك، الشرق في الآداب الإنجليزيّة، الخَير لا يحتمل الحدود الجغرافيّة، الرسالة التعدديّة للجامعة، الأبعاد التعدديّة لمفهوم ‘المدينة العُظمَى’ ومعنى ‘الرسول الأسمى» ورمزيّة «في ربيع اليأس»، خالد بين الحداثة وما بعد الحداثة، خالد ومدينتُهُ العُظمى.
وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب السابق بالإنجليزيّة للرَّيحاني كان حول موضوع مماثل بعنوان التعددية والأدب العربي – الأميثيكي، وقد صدر أيضا في ألمانيا عن الدار نفسها.


بتاريخ : 24/08/2020

أخبار مرتبطة

  تشكل القراءة التاريخية لتجارب بعض الأعلام المؤسسة للفعل السياسي و الدبلوماسي في المغرب المستقل، لحظة فكرية يتم من خلالها

لحظة شعرية بمسيم كوني، احتضنها فضاء بيت المعتمد بن عباد بأغمات، ضمن احتفاء دار الشعر بمراكش بمرور سبع سنوات على

يقول بورخيس: “إن الفرق بين المؤلف والقارئ هو أن الكاتب يكتب ما يستطيع كتابته، بينما يقرأ القارئ ما يشاء”. فالكتابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *