إصدارات ثقافية

ديوان زجلي «صروف الميزان»

صدر ضمن منشورات جامعة المبدعين المغاربة بالدار البيضاء، ديوان زجلي جديد للشاعر الزجال المغربي محمد ناجي، بعنوان «صروف الميزان»، متضمنا 24 قصيدة، فيها تفاعل مع قضايا إنسانية في بعدها الإجتماعي والتاريخي وتجارب الحياة الشخصية.
الديوان الزجلي الجديد للزجال المبدع، الصبور، هو خامس أعماله الشعرية، بعد دواوين «لميمة والوقت حديد» / «العتبة وسادة بلادي» / «فهمني ولا نوض من حدايا» / ومجموعته «لبلا والباس».
من قصائد الديوان نقرأ:
«تولد المولود
وصاح بجبالنا العالية
شكون زرع الحدجة
ف رضاعة حليبو؟»

إبراهيم أزوغ يرصد «دينامية الأشكال والموضوعات في الرواية العربية»

صدر عن منشورات مختبر السرديات بالدار البيضاء، كتاب نقدي جديد للباحث المغربي إبراهيم أزوغ بعنوان «دينامية الأشكال والموضوعات في الرواية العربية المعاصرة»، في طبعة أولى، (وأخرى ثانية ستصدر قريبا في طبعة عربية). يقع الكتاب في 200 صفحة، من القطع المتوسط، ويضم ،حسب ما ورد في مقدمته، مقالات تتناول روايات عربية صدرت في فترات متقاربة خلال العقدين الأخيرين (2003-2021)، يمكن القول على أنها تتمثل مجموع الموضوعات والعناصر الشكلية الجمالية، باعتبارها عناصر أساسية ساهمت في توسيع مساحة مقروئية الرواية وتلقيها، وما إعادة جمعها ونشرها إلا لبيان كيف تنوعت قضايا الرواية وأشكالها بتنوع قضايا المجتمع وانشغال الذات بأسئلتها.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول، يقارب الأول والثاني موضوعات الرواية العربية التي تعكس الانشغال بقضايا المجتمع وتحولاته، وبالذات وأسئلتها، وكيف تحولت الرواية العربية إلى سبر أغوار النفس لتصبح نافذة على أعماق النفس البشرية ولاوعيها، ويعكس الفصل الثالث بمقالاته استمرار مسيرة التجريب في الشكل الروائي الذي كان ديدن الرواية العربية للتجديد في أشكالها وتقنياتها الفنية؛ إما بالعودة إلى أشكال تراثية استنفذت إمكاناتها التعبيرية وتوارت بزوال شروطها التاريخية واستثمارها إطارا أو تقنية ومكونا روائيا، أو بالسعي إلى اللحاق بنظيرتها الغربية.

جائزة توفيق بكار للرّواية العربية تعلن عن نتائجها

اجتمعت يوم الاثنين 19 دجنبر 2022 لجنة تحكيم جائزة توفيق بكّار للرّواية العربية التي تنظّمها جمعية “ألق الثّقافية” بدعم من وزارة الشؤون الثّقافية بتونس، وتداولت حول الرّوايات المرشّحة للفوز من بين الرّوايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة وأعلنت عنها الجمعية ضمن القائمة القصيرة في بلاغ سابق بتاريخ 27 نونبر 2022. وقد أفضت المناقشات والمداولات بين رئيس اللجنة أ.د محمّد القاضي وعضويْها: أ.د محمّد لخبو و أ.د محمّد نجيب العمامي بحضور رئيس جمعية ألق الثّقافية د. أنديرا راضي ومنسّق الجائزة د. فتحي بن معمّر كملاحظين إلى إقرار النتائج التّالية:
الجائزة الأولى لرواية “فودالا” للتشادي طاهر النور.
الجائزة2: لرواية “الجرادة الي أكلت رأسي” للأردنية نهى حمد الله.
الجائزة 3: لرواية “مابوكا” للتونسي عثمان لطرش.
الجائزة 4: لرواية “جثة لا وطن” للعراقي علي حسن عبيد.
الجائزة5: لرواية “تاسوع الخليل الأخير” للسوداني محمد الطيب.

 

عن «مركز دراسات فلسفة الدين» و»دار التنوير»، صدر للباحث العراقي محمد حسين الرفاعي كتاب بعنوان «أزمة الهوية والأخلاق في الفعل المجتمعي الجديد: دراسة في الإثيقا المجتمعية».
يبحث المؤلف في مسائل مثل الهوية، والأخلاق، والعدمية، والتفاهة، والذات المجتمعية، والهوية المجتمعية، والاختلاف.
يكتب الرفاعي في مقدّمة العمل: «تتعدد مصادر الذات المجتمعية بقدر ما تتوحد مصادر الهوية المجتمعية… وحينما يقوم تساؤل الاختلاف من جذره المجتمعي، يتبعه تساؤل الشر مباشرة. إنّه تساؤل المجتمعات التي تعاني من أزمات الهوية والأخلاق».


بتاريخ : 22/12/2022