التعديل الشامل لمدونة الأسرة حاجة مجتمعية

 

نظمت «جمعية أنفاس» خريبكة، يوم السبت 27 ماي 2023، ندوة علمية في موضوع «التعديل الشامل لمدونة الأسرة حاجة مجتمعية»، أطرها عدد من الباحثين والمهتمين بالموضوع. وهكذا تدخلت حنان رحاب، المنسقة الوطنية لمنظمة النساء الاتحاديات، موضحة أهمية التعديل الشامل للمدونة، وأن التعديلات التي ينبغي إدخالها يجب أن تكون نابعة من الاجتهادات المغربية ومراعية لتطور واقع الأسرة المغربية، وكذا الخصوصية الوطنية التي نسميها «تمغربيت» عوض اعتماد أفكار واجتهادات بعيدة عن واقعنا، وأوضحت أننا مطمئنون مادام موضوع التعديل يحظى بعناية ملكية خاصة.
النقيب علال البصراوي تدخل في ما أسماه الحقوق المسطرية أو الإجرائية، موضحا أن خطاب العرش للسنة الماضية الذي حفز على انطلاق نقاش تعديلات مدونة الأسرة بقدر ما ركز على مضامين النصوص فإنه ركز على جانب آخر مهم، وهو المتعلق بالتطبيق، أي كيفية تنزيل المدونة من طرف الفاعلين في مجال العدالة. وفي هذا الإطار أوضح النقيب كيف أن بعض المساطر يتعين أن يعاد فيها النظر بالتعديل أو الإلغاء، كما هو الحال بالنسبة لدعوى الرجوع لبيت الزوجية التي يمارسها الزوج، فهذه الدعوى لم يعد لها مجال، إذ لا يمكن إكراه المرأة على واقع ترفضه. وأوضح من جهة أخرى أن مساطر أخرى طبقت تطبيقا غير منصف للمرأة، كما هو الحال بالنسبة لحرمان الزوجة من حق المتعة حين تكون هي طالبة التطليق، وساق أمثلة عديدة على مساطر غير منصفة للمرأة.
الباحث عبد الوهاب رفيقي أبو حفص ركز في مداخلته على ضرورة الاجتهاد لوضع نصوص مسايرة للواقع، وأن الاجتهاد لا ينبغي أن يبقى محصورا في المذهب المالكي، بل يجب الانفتاح على المذاهب الأخرى.
وتلا هذه المداخلات نقاش عدد كبير من المتدخلين من الفعاليات الجمعوية والمحامين والباحثين.


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 03/06/2023