الدولة الوطنية والبعد الامبراطوري في ملكية محمد السادس 6- ما معنى التفكير في الدولة عبر «النموذج المثالي» الإمبراطوري

كتاب «حياكة (خياطة) الزمن السياسي في المغرب: خيال الدولة في العصر النيوليبرالي..» للباحث والجامعي محمد الطوزي كتاب رفيع وتوثيقي وجد جريء في تقديم أطروحته العميقة حول الدولة المغربية. وهو عمل طويل النفس تطلب من الباحث والمفكر محمد الطوزي ورفيقته في العلم والتنقيب التاريخي بياتريس هيبو، ثلاثين سنة من العمل تخلله البحث الميداني والحوارات والقراءات في الوثائق والاحداث إلخ… ونزعم أن في الكتاب أطروحة متكاملة وبنيوية لتاريخ الدولة فيها عناصر لم يسبقه إليها أحد، حسب ما اطلعنا عليه من مقاربات بشكل متواضع طبعا وطبعا.

«أَنْ تُسْتعمل العلامات «الخارجية» «كرموز» ذلك أمر يعتبر «أحد الاشتراطات القبلية الكونية للعلاقات الاجتماعية” كما يقول فيبر، ومن ثمة، كما يفسر ذلك جان بيير غروسان ” فما يعطي معنى وبشكل مناسب يشترط عليه ليتحقق «تفاهم» حول معنى العلامات، وبالضبط «توافقا»، مسنودا هو نفسه بعادات في التفكير وفي الشعور ومسنودا أيضا على ” معايير تفكيرنا”، حيث بدون ذلك لن يكون هناك أي تواصل ممكن” علما أن “التفاهم” لا يحيل عند فيبر على التوافق بل بالعكس من ذلك يحيل على استمرار الصراع والنزاع، حيث أن الأخيرين يعملان على إبراز عوالم من المعنى والتصورات الخاصة بالعالم، وهي بحد ذاتها أنماط في تملك هذا العالم والعمل، بالأساس، على تعريف العيش المشترك خارج التوافق.
إن المخيال هو، في المحصلة، ذلك المفهوم الشامل الذي يسمح لنا بإعادة إطار المعنى إلى سُمْكِه المجتمعي والتاريخي .. في حدود أن ” الفعل الفردي لا يعتبر كبداية أولى ينطلق ابتداء من الدرجة صفر في الحالة الاجتماعية، بل باعتباره موجودا من البداية في عالم تاريخي دائما مُهيكل مسبقا بأنظمة ما”.
إن اللجوء إلى المخيال ليس طريقة منمقة للتفكير في الاستمرار أوالامتداد، بل على العكس من ذلك. ما إِنّ نفهمه في بُعده الفكروي ( من الفكرة). بل الحُلْمي كما في تجسيده اليومي، فإن المخيال يساعد على فهم التحول أو التغيير.(….). إن المخيال يبدو مثل الرابط الذي يعطي معنى للممارسات، وإلى التحول في نفس الوقت. إنه وسيط يجعل من الممكن تجميع أوضاع متفارقة في كيان واحد، إنه “نحوٌ” grammmaire يسمح بتعبئة سجلات فعل وفهم ورؤى لعالم.. إنه لغة، ولسان يُتَداول عبره المعنى. وهنا أيضا، يجب تفادي المعنى المضاد في المسألة، فنحن أبعد ما نكون عن صورة المغرب الدولة الوطنية في حالة مواجهة مع الخيال الإمبراطوري، في ما يشبه تحيينا للتحليلات الثنائية- المانوية للبلاد، أو صورة مغرب نيوليبرالي يعيد ابتكار الدولة الإمبراطورية على أنقاض دولة وطنية في حالة أزمة. ما نريد البرهنة عليه هو أن منحنى مسار الدولة في المغرب يمكن فهمه بشكل أفضل إذا ما نحن، بلجوئنا إلى المخيال، استطعنا أن ندمج في تحليله إطار معنى التمثلات التي تعود إلى أزمنة متنافرة وجد بعيده في بعض الأحيان، وكذلك إذا ما نحن استطعنا أن نبرز، ونحن نلجأ إلى النماذج المثالية، سجلات مختلفة ومتزامنة في نفس الوقت.

التفكير عبر النموذج المثالي

إن التفكيرعبر النموذج المثالي قد عنَّ لنا أساسيا وخطيرا في نفس الوقت، بالقدر الذي كانت فيه الطريقة «النموذجـمثالية» موضوعا تبسيطيا وتمويليا خاطئا بل موضوع معنى غير معناها.
إن التفكير عبر النموذج المثالي لا يعني البحث عن تحديد فشل ما يمكننا من إعادة بناء الواقع في كليته في لحظات تاريخية مختلفة اللحظة الإمبراطورية، اللحظة الوطنية، اللحظة النيوليبرالية ـ، إنه بالأحرى إبراز” الملامح المميزة” للممارسات الاجتماعية في ” أكثر بروفايلها تميزا” والأكثر تأثيرا انطلاقا من معطى ملموس كما يتجلى في الواقع التاريخي أن الطريقة النموذجـمثالية idéalitypique لا تسعى إلى “إدخال عنوة في خطاطات ما التنوع اللانهائي للواقع التأريخي ” كما أنها لا تسمح القبض على جوهر افتراضي ما للدولة الإمبراطورية أو الدولة الوطنية. إنها تروم فقط ” صياغة نقط ارتكاز ومعالم مفاهيمية وقابلة للاستعمال لغايات محددة “، وهي هنا غايات تحليل الدولة وفنونها في الحكم، والقائم بذلك عبر أفعالها كما غياب أفعالها، وذلك عبر الإيمان بمعايير وعبر علاقات السيطرة. فالنموذج المثالي ليس لا بتمثل ولا هو برسم خطاطة للواقع، إنه بالأحرى بناء ذهني فكري يساعد على التفكير والتحليل والطريقة النموذجـمثالية يمكن تطبيقها على معطى ملموس ويمكن أيضا، وخصوصا، على كل مَشْكلة problématisation (ماكس فيبر كان يحلو له أن يقول بأن هناك نماذجمثالية للمواخير كما هناك نماذجمثالية للأديان)…


الكاتب : عرض وترجمة عبد الحميد جماهري

  

بتاريخ : 29/03/2023