العصبة الاحترافية تمدد توقف الدوري من أجل صيانة الملاعب

 

قررت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية إيقاف الدوري الاحترافي الأول حتى أواخر شهر أكتوبر الجاري، من أجل فسح المجال أمام الشركات المكلفة بصيانة الملاعب للتدخل لتأهيلها، وتحسين جودة عشبها، استعدادا للمرحلة الشتوية.
وأوضحت العصبة في بلاغ لها، أنه ومن أجل «فسح المجال أمام شركات الصيانة المكلفة بإعادة تهيئة العشب الطبيعي في مجموعة من الملاعب الرياضية، استعدادا للمرحلة الشتوية من الموسم الرياضي الجاري. إضافة إلى مشاركة نادي الوداد الرياضي في العصبة الممتازة الإفريقية، والتي سينجم عنها تراكم للمباريات المؤجلة لهذا النادي، مما قد يسبب اختلالا في تراتبية الجولات»، خاصة وأن «العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية تسعى دوما للحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين الأندية وتحقيق التوازنات في أيام الراحة “Day Off” بين المباريات، كما هو مسطر له في القوانين المنظمة للمنافسات واعتبارا لما سبق، فقد تقرر تأجيل استئناف منافسات البطولة الاحترافية الأولى حتى أيام 27 و28 و29 أكتوبر 2023.»
وكان مقررا أن يُستأنف التنافس على مستوى الدوري الاحترافي الأول مباشرة بعد إنهاء المنتخب لالتزامه الدولي، حيث سيخوض مبارتين أمام كل من الكوت ديفوار يوم السبت المقبل، بملعب فيليكس هوفيت بوانيي بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، ويوم 17 من الشهر الجاري أمام ليبيريا، وهي المباراة المؤجلة عن الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم إفريقيا.
وكان المنتخب الوطني قد ضمن تأهله إلى النهائيات القارية بعد انتصاره في الجولتين الأوليين على كل من ليبيريا وجنوب إفريقيا، مستفيدا من توقيف منتخب زيمبابوي.
وسيجد المدربون أنفسهم أمام ضرورة الحفاظ على إيقاع اللاعبين، حيث يمكن أن يتأثروا بسبب تكسير «ريتم» التنافس.
ولم يكن هذا الوضع يخلق طل هذا الارتباك، لولا الأشغال الجارية حاليا بملاعب طنجة والرباط، وكذا مركب محمد الخامس الذي سيغلق أبوابه قصد الإصلاح بداية من الشهر المقبل.
ويستدعي العشب الطبيعي، في العادة، تدخلا مرتين في السنة، من أجل غرس البذور الشتوية والصيفية، حتى تحافظ الأرضية على جودتها.
للإشارة فإن عدة أندية كانت قد باشرت عملية البحث عن ملاعب بديلة، على غرار المغرب التطواني واتحاد طنجة وأولمبيك آسفي، الذي خاطب سلطات الزمامرة من أجل استقبال الرجاء بملعب أحمد شكري، بسبب خضوع ملعبي سانية الرمل والمسيرة لعملية الإصلاح، قبل أن تقرر العصبة إنهاء الجدل وتأخير استئناف الدوري لأسبوع إضافي.


الكاتب : إ - العماري

  

بتاريخ : 12/10/2023