الفيلم المغربي « مداد أخير » يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان بانوراما الفيلم القصير بتونس

توج الفيلم الغربي القصير « مداد أخير « للمخرج يزيد القادري بالجائزة الكبرى لمهرجان بانوراما الدولي للفيلم القصير بتونس، الذي اختتمت فعاليالت دورته السادسة مؤخرا بمدينة الثقافة فى تونس العاصمة ، وجاءت جوائز المهرجان كالتالي: جائزة أفضل روائي قصير فيلم « مداد أخير « للمخرج يزيد القادري من المغرب، جائزة أفضل مخرج لفيلم روائي قصير» Thinline» للمخرج فوزي جمل من تونس،  جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الروائية القصيرة « Kayla « للمخرج John Dower من انجلترا، جائزة خاصة اسندتها لجنة التحكيم ل» قوس قزح « من إخراج محمود الشيخ من البحرين، و أفضل فيلم وثائقىمن « Objectif Hirak « إخراج رضا منسل من الجزائر
وكانت فعاليات الدورة السادسة من مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي بتونس قد انطلقت الثلاثاء الماضي، وعرض المهرجان الفيلم القصير «الموجيرة والري» للمخرج التونسي أنيس عبسي المشارك بالمهرجان خارج المسابقة في ليلة الافتتاح.
وتدور أحداث فيلم الافتتاح عن ليلى، الفتاة التي تبلغ من العمر 11 عاماً وتعيش في فرنسا، حيث عادت مع عائلتها لقضاء العطلة الصيفية في تونس كما هو الحال في كل عام.
مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولى فى تونس تم تأسيسه عام 2016 ويدير المهرجان المخرج كمال عويج ويستقبل المهرجان الأفلام القصيرة من كل أنحاء العالم ويختار فى جوائزه أفضل 3 أفلام قصيرة.
مهرجان بانوراما الفيلم القصير تقام كل دورة منه فى محافظة مختلفة فى تونس وسبق وشارك في الدورة الخامسة من المهرجان 260 فيلما من تونس، الجزائر، المغرب، ليبيا، مصر، سوريا، لبنان، الأردن، العراق، الإمارات، الكويت، بحرين، الهند، فرنسا، يونان، موريتانيا، وتندرج المشاركات تحت قسمين هما الافلام الروائية والوثائقية.
هذا، وتتناول أحداث الفيلم المغربي الفائز حكاية الخطاط إبراهيم ( 77 عام ا)، الذي يمتهن، منذ سنوات طويلة، الكتابة على شواهد القبور، في مقره الموجود في حارات مدينة فاس العتيقة التي يعيش فيها. يأتي زبون غريب عن المدينة، و يسلم الفتى الذي يعمل في المقر ورقة كتب عليها معلومات عن رجل متوفى، و تلك المعلومات، مطابقة تماما مع ما هو مدون في البطاقة الشخصية لصاحب المقر/ الدكان، فيبدأ في إتمام اللوحة الرخامية و يوقعها، و كأنه يكتب شاهدة قبره قبل الوفاة.
«مداد اخير « ، الذي سبق له التتويج في مناسبات وطنية عديدة، من تشخيص كل من عز العرب الكغاط،، ھاشم بسطاوي، ملیكة العماري، ناصر المدغري، وأمينة العلوي .


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 09/02/2021

أخبار مرتبطة

لا شك أن الفنانة كرسيت الشريفة، سوف تبقى شخصية غنية خصبة متعددة الجوانب، لأنها لم تكن فنانة اعتيادية أو مؤدية

تحتفي الدورة الثانية من “ربيع المسرح” التي ستقام في مدينة تارودانت ما بين 6 و11 ماي 2024، بالفنان عبد الرحيم

انتهت الإعلامية “فريال زياري” من تصوير حلقات برنامجها الاجتماعي “فيس تو فيس مع فريال”، وسيعرض قريبا على قناتي روتانا و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *