«الولاء البديل» لعلي ناصر كنانة دراسة ثقافية في التأثيرات العميقة لكرة القدم

في هذا الكتاب الفريد، يطرق د. علي ناصر كنانة حقلا جديدا ويقدم دراسة ريادية في موضوعها، تبحث في التأثيرات العميقة لكرة القدم بصفتها ظاهرة ثقافية طاغية، خلقت ولاء بديلا انتصرت به على الولاءات الأصيلة عندما جرى استغلال الشغف الكروي وتكريسه وتطويره واستدامة تنميته، بغية الانتقال بالشباب من منطقة الرفض والتمرد والمطلبية والانتفاضات والثورات، إلى منطقة الهوس بكرة القدم، أي تحويلهم من الولاء الأصيل إلى الولاء البديل حيث تصبح الحياة كرة قدم، وهي تخترق وجدان الشباب لتذهب بهم إلى أولولية أخرى يتماهون من خلالها مع أنديتهم المفضلة، ويندمجون معها بهوية واحدة، حيث يعاد إنتاج وعيهم بآخر يوجههم نحو ولاء بديل لولائهم الأصلي، ليخلقوا من كرة القدم بلادا ينتمون إليها، ومن الأندية أحزابا يَقتلون ويُقتَلون في حروبها ، ومن اللاعبين النجوم أنبياء يتمثلون سيرهم.. الإعلام الرياضي هو الإعلام الذي يتابعون، وثقافة كرة القدم هي ثقافتهم، يتحدثون حولها في أوقات انشغالاتهم فضلا عن أوقات فراغهم ولا يبخلون عليها بمال..يتقمصون دور الفائز وبطولة البطل، ينشدون بحماس الحرب لفرسانهم اللاعبين. باتت كرة القدم ديانتهم والنوادي طوائفهم.. لم تتبق في اهتماماتهم أوطان أو قضايا، وقد اختاروا ولاء بديلا في عالم استحال كرة قدم ولاشيء.
د علي ناصر كنانة ، باحث ومترجم وكاتب عراقي من أعماله الفكرية النقدية: «إنتاج وإعادة إنتاج الوعي: عناصر الاستمالة والتضليل»، «حُفاة العولمة – قراءة نقدية لقضايا الواقع العربي»، «الإعلام وأنظمة الإيهام – قناة الجزيرة أنموذجاً»، «اللغة وعلائقياتها». أصدر في باب الشعر:» تراتيل لوعة الزنبق»- «بغداهولم «- «فُجـاءة النيزك»- «سيّدة الصيف»- «في العراء».


بتاريخ : 08/10/2021

أخبار مرتبطة

  تشكل القراءة التاريخية لتجارب بعض الأعلام المؤسسة للفعل السياسي و الدبلوماسي في المغرب المستقل، لحظة فكرية يتم من خلالها

لحظة شعرية بمسيم كوني، احتضنها فضاء بيت المعتمد بن عباد بأغمات، ضمن احتفاء دار الشعر بمراكش بمرور سبع سنوات على

يقول بورخيس: “إن الفرق بين المؤلف والقارئ هو أن الكاتب يكتب ما يستطيع كتابته، بينما يقرأ القارئ ما يشاء”. فالكتابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *