بسبب البطالة وضعف أداء الطلبة في العلوم والقراءة مؤشر المعرفة العالمي: المغرب في المرتبة 83 من أصل 138 دولة

احتل المغرب المرتبة 83 من أصل 138 دولة في تقرير 2020 لمؤشر المعرفة العالمي Global Knowledge Index, GKI)). وجاء المغرب الذي حسن ترتيبه ب 9 درجات مباشرة في الترتيب بعد تونس (المرتبة 82) ومتقدما بفارق كبير عن الجزائر (الرتبة 103).
وقد تم وضع هذا التقرير من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. ويتم إصداره سنويًا منذ عام 2017 ويتتبع أداء المعرفة القطري في سبعة مجالات رئيسية. وهي التعليم قبل الجامعي، والتكوين التقني والمهني، والتعليم العالي، والبحث والتطوير والابتكار، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والاقتصاد والبيئات التمكينية.
واعتبر واضعو التقرير أن أداء المغرب متوسط من حيث البنية التحتية المعرفية حيث يحتل المرتبة 83 بين 138 دولة في مؤشر المعرفة العالمي 2020 والمرتبة 3 بين 24 دولة ذات تنمية بشرية متوسطة.
ومن أبرز نقاط القوة التي سجلها التقرير للمغرب، الإنفاق الحكومي على التعليم الثانوي نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي وعدد التصاميم المقدمة (لكل مليار من الناتج المحلي الإجمالي) والباحثون المتخصصون في التعليم العالي، وتأثير مناخ الأعمال على الاستثمار الأجنبي المباشر وأخيرا الإنفاق الحكومي على التعليم الأساسي نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.
أما نقط الضعف التي أثرت على تصنيف المغرب فتعود حسب التصنيف إلى الإطار التنظيمي لسوق الشغل، أداء الطلبة (15 عامًا) في الرياضيات والعلوم والقراءة، ارتفاع نسبة البطالة في أوساط القوى العاملة الحاصلة على تعليم عال، نسبة مشاركة الإناث مقارنة مع الذكور في القوى العاملة، وأخيرا متوسط عدد الطلبة لكل معلم في التعليم العالي..
هكذا حصل المغرب على 51.6 نقطة في مؤشر التعليم قبل الجامعي (الرتبة 100 دوليا) و46.9 نقطة في مؤشر التعليم التقني والتكوين المهني (الرتبة 86 دوليا) و36.5 نقطة في مؤشر التعليم العالي (الرتبة 85 دوليا) و19.3 نقطة في مؤشر البحث والتطوير والابتكار (الرتبة 82 دوليا) و52.3 نقطة في مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (الرتبة 75 دوليا) و44.2 نقطة في مؤشر الاقتصاد (الرتبة 60 دوليا) وأخيرا 50 نقطة في مؤشر البيئات التكميلية (الرتبة 104 دوليا).
وتصدرت سويسرا رأس الترتيب العالمي أمام الولايات المتحدة وفنلنداـ أما فرنسا فقد احتلت المرتبة 20 بعد اليابان (المرتبة 12)، وألمانيا (11). بينما احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى بين الدول العربية في الترتيب، وجاءت سيشيل الدولة الأولى في إفريقيا، حيث احتلت المرتبة 50.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 26/12/2020