بورتريه:الراحل أحمد الزايدي الصحفي البارز الذي ترأس الفريق الاشتراكي 

انتخب الراحل أحمد الزايدي نائبا برلمانيا عن دائرة بوزنيقة باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لعدة ولايات، حيث دخل مجلس النواب منذ 1993.
وشغل الراحل أحمد الزايدي منصب رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، من سنة 2007 إلى 2014.
وكان أيضا يترأس جماعة الشراط المحسوبة على مدينة بوزنيقة، التي كانت تحتضن كل سنة موسم العنب الذي سهر الراحل على تنظيمه في إطار دعم التنمية المحلية وإشعاع المنطقة من الناحية الفلاحية والتجارية ولأجل التنشيط الثقافي بالمنطقة.
ولد أحمد الزايدي بمدينة بوزنيقة عام 1953 وتابع دراسته بثانوية مولاي يوسف بالرباط، ثم جامعة محمد الخامس، وكلية الحقوق بالجزائر العاصمة. وبعد تجربة قصيرة بسلك المحاماة، انتقل للصحافة، حيث اشتغل بالإذاعة والتلفزة المغربية ابتداء من سنة 1974، تخللها تفرغ من أجل استكمال تكوين عال في الصحافة بالمركز الفرنسي لتكوين واستكمال تكوين الصحفيين بباريس، ليعود مجددا لمتابعة المشوار حيث حقق مكاسب مهنية أهلته لتسيير قسم الأخبار إذ احتكر الشاشة الصغيرة المغربية في ساعة ذروة المشاهدة لمدة حوالي 20 سنة كرئيس تحرير مركزي ومقدم للنشرة الإخبارية الرئيسية في التلفزيون العمومي.
وبصفته الصحفية هاته أسس أحمد الزايدي نادي الصحافة بالمغرب وكان رئيسا له.
قدم استقالته من التلفزيون المغربي وهو رئيس التحرير في قسم الأخبار احتجاجا على تولي وزير الداخلية إدريس البصري منصب وزير الإعلام.
وعلى المستوى السياسي بدأ القيادي الراحل مساره من بوابة الكتابة الإقليمية لـحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالرباط، وخاض غمار الانتخابات الجماعية لسنة 1976 كأصغر مرشح باسم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في جماعة الشراط القروية ببوزنيقة.
ودخل المؤسسة التشريعية سنة 1993، وتولى من أكتوبر 2007 إلى منتصف 2014 مسؤولية رئاسة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب.
أحمد الزايدي متزوج وأب لأربعة أبناء، وهو والد السياسية المغربية والبرلمانية سعاد الزايدي، والبرلماني سعيد الزايدي.
توفي الراحل أحمد الزايدي، يوم الأحد 9 نونبر 2014 غرقا في مجرى وادي الشراط بمنطقة بوزنيقة بعد أن غمرت المياه سيارته، لم يستطع كثير من أبناء الشعب المغربي تصديق رواية وفاته، حتى أن هناك من شككوا في صحتها. كتب عنه بعض أصدقائه كتاب: «إنسان من أزمنة قادمة»، من تأليف: عبد اللطيف وهبي، حسن طارق، ومحمد دوخة.


الكاتب : عبدالحق الريحاني

  

بتاريخ : 27/07/2023