تتويج الفيلم الهندي «أغنية العقارب» بالجائزة الكبرى لمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة

تمكن الفيلم السينمائي الهندي الطويل «أغنية العقارب» للمخرج أنوب سينغ، أن ينال إعجاب لجنة تحكيم الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء لتمنحه الجائزة الكبرى للدورة مساء أمس الأحد الماضي بمدينة زاكورة، والتي امتدت على مدجى أربعة أيام تحت « تمثل ظاهرة الهجرة في السينما الإفريقية»..
وفي السياق نفسه منحت لجنة التحكيم الدورة جائزة أحسن دور نسائي، للممثلة أنجلي بياني، عن دورها في الفيلم الفيليبيني الطويل «أمتعة»، و جائزة أحسن دور رجالي للممثل عرفان خان، عن دوره في الفيلم المتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان «أغنية العقارب».
أما بالنسبة لجائزة أحسن سيناريو فقد منحت للفيلم الإيراني الطويل « هندي وهرمز»، مناصفة بين كل من عباس أميني وبورية حيدري، والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم كانت من نصيب الفيلم التونسي الطويل «همس الماء» لمخرجه الطيب لوحيشي. وبالإضافة إلى ذلك، نوهت اللجنة بالممثل حامد اليبور، عن دوره في فيلم « هندي و هرمز».
وموازاة مع هذه الجوائز الرسمية، فقد كشفت اللجنة المنظمة عن أسماء الفائزين بالجوائز الخاصة بلجنة تحكيم مسابقة السيناريو، حيث كانت الجائزة الأولى من نصيب سيناريو «دوبل إف» لهشام العلوي، فيما عادت الجائزة الثانية لسيناريو « ذكرى» لاسماعيل بودربالة، أما الجائزة الثالثة فمنحتها اللجنة لسيناريو «نساء ثائرات»، من توقيع سهام نجمي.  كما منحت لجنة تحكيم مسابقة السيناريو تنويها خاصا لسيناريو «إشراق» لزهرة القاسمي.
وعلى مستوى الجوائز الخاصة بلجنة تحكيم مسابقة الفيلم الجهوي القصير، فتتمثل في الجائزة الكبرى للجنة التي توج بها فيلم «إنجيل» لمراد خلو، وجائزة أحسن سيناريو التي كانت من نصيب فيلم « تلميذ القرية « لياسين آيت أفقير، و الجائزة الخاصة للجنة التحكيم لفيلم «بدون ترخيص» لمولاي مصطفى الموساوي.
أما جائزة لجنة تحكيم مسابقة الصحافة والنقد، فكانت من نصيب الفيلم الإيراني الطويل « هندي وهرمز « للمخرج عباس أميني، مع التنويه بالفيلم الفيليبيني الطويل «أمتعة»، للمخرج زيغ دالاي. في حين أن جائزة الجمهور، فقد عادت هذه الدورة للفيلم الفيليبيني الطويل «أمتعة».


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 19/12/2018

أخبار مرتبطة

لا شك أن الفنانة كرسيت الشريفة، سوف تبقى شخصية غنية خصبة متعددة الجوانب، لأنها لم تكن فنانة اعتيادية أو مؤدية

  على بعد أيام من تخليد العيد الأممي للطبقة العاملة، تعود الشغيلة الصحية للاحتجاج، تعبيرا منها عن رفضها للإقصاء الذي

  تشكل القراءة التاريخية لتجارب بعض الأعلام المؤسسة للفعل السياسي و الدبلوماسي في المغرب المستقل، لحظة فكرية يتم من خلالها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *