خروج مبكر لبطل النسخة الماضية ووصيفه : أولاد جنوب إفريقيا يحبطون أحلام الفراعنة

مفاجأتان من العيار الثقيل سجلتا السبت في اليوم الثاني من منافسات الدور ثمن النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، بخروج مصر المضيفة أمام جنوب إفريقيا، وإقصاء حاملة اللقب الكاميرون أمام نيجيريا.
وبذلك، يكون طرفا نهائي النسخة الأخيرة من البطولة، أي الكاميرون ومصر، قد خرجا في مرحلة مبكرة من النسخة الحالية التي كانا مرشحين للتتويج بلقبها، لاسيما مصر حاملة الرقم القياسي مع سبعة ألقاب، والتي كانت تخوض المنافسات على أرضها، وبين هتافات نحو 75 ألف شخص في مدرجات ستاد القاهرة، ونحو 100 مليون مصري على امتداد البلاد.
لكن أحلام هؤلاء برؤية محمد صلاح وزملاؤه يرفعون الكأس في 19 يوليوز، تبخرت مع تسجيل الجنوب إفريقي ثيمبينكوزي كريستوفر لورتش في الدقيقة 85، الهدف الذي كان كفيلا بنشر الصمت المطبق في ملعب، كان يضج منذ أولى ساعات بعد الظهر بالحماس والأناشيد وقرع الطبول، استعدادا للمباراة التي انطلقت عند الساعة التاسعة مساء.
وساد الصمت والوجوم على عشرات آلاف المشجعين في ملعب القاهرة، الذين لم يكونوا يتوقعون الخروج المبكر، بينما ارتمى العديد من اللاعبين المصريين على المستطيل الأخضر، وغطى آخرون وجوهم بقمصانهم. في المقابل، احتفل لاعبو جنوب إفريقيا بفخر بالانجاز غير المتوقع، ونالوا حتى تصفيق مئات المشجعين المصريين أثناء خروجهم من الملعب.
وبأعين دامعة وتأثر واضح، غادر المشجعون بصمت وغضب مدرجات ملعب القاهرة الدولي، أكبر الملاعب الست المضيفة للبطولة. وقال أحد المشجعين لوكالة فرانس برس «هذا فريق لا يمكن أن نحزن عليه، فريق غير قادر أن ينتج. من الظلم أن يعود هؤلاء الناس إلى منازلهم حزينين».

وأمام الأسئلة القاسية التي وجهها إليه الصحافيون المصريون بعد المؤتمر، أقر المدرب المكسيكي للمنتخب خافيير أغيري بأنه «المسؤول» عن كل الخيارات التي قام بها، من التكتيك إلى الأسماء واللاعبين الذين حققوا صدارة المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة والشباك النظيفة في الدور الأول.
وقال «أعتقد أن المباراة كانت مفتوحة وكان ثمة فرص للفريقين. الفرق الوحيد هو الهدف الذي كان لصالح جنوب إفريقيا».
وأضاف «حتى اللحظة أنا فخور باللاعبين (…) أنا المسؤول عن الاختيارات هذه»، متابعا «ثمة حالة من الحزن تسيطر في غرفة الملابس بسبب الخروج من البطولة» التي تقام على أرض مصر للمرة الخامسة.
وتلاقي جنوب إفريقيا، التي تأهلت من الدور الأول بعد حلولها ثالثة في المجموعة الرابعة، نيجيريا في ربع النهائي، بعد فوز الأخيرة على البطلة الكاميرون 3 – 2 السبت في الاسكندرية.
ووفى اللقاء الكلاسيكي على مستوى القارة بين الكاميرون، المتوجة خمس مرات آخرها 2017 في الغابون، ونيجيريا الفائزة باللقب القاري ثلاث مرات آخرها 2013، بما كان متوقعا منه على صعيد التنافس والندية.
وتقدم منتخب «سوبر إيغلز» («النسور الممتازة») النيجيري عبر أوديون إيغهالو (19)، قبل أن يقلب منتخب «الأسود غير المروضة» النتيجة في ثلاث دقائق فقط، بهدفي ستيفان باهوكين (41) وكلينتون نجي (44).
لكن لاعبي نيجيريا رفضوا رفع الراية البيضاء، وردوا بالأسلوب ذاته في الشوط الثاني بهدفين في ثلاث دقائق أيضا، عبر إيغهالو مجددا (63)، قبل أن يمنح هدف أليكس أيووبي (66) نيجيريا بطاقة الدور ربع النهائي.


بتاريخ : 08/07/2019

أخبار مرتبطة

ينتظر نهضة بركان، يومه الثلاثاء بداية من الثامنة ليلا، حضور المغرب التطواني إلى الملعب البلدي، من أجل خوض مباراة مؤجلة

قبل بضعة أيام، تمزق ما بقي من الروابط بين الجزائريين والمغاربة مرة أخرى بسبب قميص كرة قدم. لكن قبل بضعة

أوقف رجاء بني ملال سلسلة النتائج الجيدة، التي حققها مؤخراً النادي المكناسي، متزعم البطولة الاحترافية الثانية، وذلك بالفوز عليه بالملعب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *