رغم فوزه على السودان بثلاثية في تصفيات المونديال : المنتخب الوطني يقدم عرضا متواضعا ويواصل صناعة الشك

 

فاز المنتخب الوطني المغربي على نظيره السوداني، بثلاثة أهداف دون رد، في المباراة التي جمعتهما ليلة الجمعة بمجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم الدورة الخامسة من مباريات المجموعة التاسعة من إقصائيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم بقطر 2022، ليسجل بذلك فوزه الخامس في هذه التصفيات.
وبالرغم من الانتصارات الخمسة، فإن المنتخب المغربي لازال بعيدا عن الإقناع، وعن طمأنة الجماهير، التي لم تغتر بالنتائج التقنية، في ظل الأداء الباهت الذي يقدمه المنتخب تحت قيادة المدرب «وحيد خاليلوزيتش»، الذي يتوفر على اختيارات بشرية قوية، لكنها لا توظف بشكل جيد، وهو ما يربك اللاعبين خاصة عندما يقحمهم في أدوار لا تناسبهم بالمرة، وهو ما يجعلهم بعيدين عن مستواهم داخل أنديتهم.
ومن عيوب الناخب الوطني أيضا أنه يدير المباريات بطريقة كلاسيكية ومكشوفة.
ولم يستفد خاليلوزيتش من كل المباريات التي أجراها – ولحسن حظه داخل المغرب بسبب عدم تأهيل ملاعب كثير من البلدان الإفريقية، ومن ضمنها غينا وغينيا بيساو والسودان، خصوم الفريق الوطني في هذه التصفيات – في لكي يطور أداء المنتخب المغربي، رغم أنه حقق خمس انتصارات متتالية، حيث أن الأداء لم يكن مقنعا، اللهم في استثناءات قليلة، وتحيدا في مواجهة غينيا بيساو عندما فاز بخماسية.
وعرفت مباراة المنتخب السوداني ضد المنتخب الوطني، إيقاعا بطيئا ومملا، خاصة في العشرين دقيقة الأخيرة من الشوط الأول، حيث تميزت بتكدس كبير للاعبي الفريقين وسط الميدان، وهو جعل الكرة لا تتجاوزه، مع ما رافق ذلك من تمريرات خاطئة من طرف لاعبي الفريقين.
وأكدت أطوار المباراة على أن الرسم التكتيكي الذي ينهجه المدرب «وحيد خاليلوزيتش» ونزوع أشرف حكيمي نحو الهجوم، الأمر الذي ترك فراغات في دفاع المنتخب الوطني، استغلها الخصم السوداني لبناء هجومات خاطفة، شكلت خطورة كبيرة على مرمى الحارس ياسين بونو، الذي اضطر في بعض اللحظات، ولاسيما في العشرين دقيقة الأولى من الشوط الأول إلى إخراج كل ما في جعبته للدفاع عن مرماه، حيث كانت تدخلات حاسمة في ثلاث مناسبات.
وبرز بشكل كبير في صفوف المنتخب الوطني ريان مايي، الذي سجل هدفين في الدقيقتين الثالثة، والواحدة والخمسين، فيما كان الهدف الثالث من إمضاء عمران لوزا.
وبهذه الثلاثية يرفه المنتخب الوطني رصيده التهديفي في هذه التصفيات إلى 17 هدفا، كما رفع رصيده من النقط إلى 15، يتصدر بها ترتيب مجموعته، موسعا الفارق عن مطارده غينيا بيساو إلى عشر نقط، بعدما تعادل من دون أهداف أمام غينيا، الذي يأتي ثالثا بأربع نقط، فيما يتذيل منتخب السودان الرتيب بنقطتين.
وسيواجه المنتخب المغربي في مباراته الأخيرة والسادسة، منتخب غينيا كوناكري يوم غد الثلاثاء بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 15/11/2021