فاس..إحصاء شتوي للطيور المائية

 

تم، مؤخرا، إطلاق عملية الإحصاء الشتوي للطيور المائية بالمنتزهين الوطنيين لإفران وخنيفرة، في إطار برنامج الحصر «Wetlands International»، الذي يتم إنجازه سنويا بجميع المناطق الرطبة على المستوى العالمي.
وفي هذا الإطار، قام فريق من وحدة فاس – مكناس التابعة لمجموعة البحث «من أجل حماية الطيور في المغرب»، يقوده لحسن شيلاص منسق الوحدة، خلال الفترة ما بين 4 و 8 يناير الجاري، بتعاون مع فرق المنتزهين الوطنيين لإفران وخنيفرة، بإنجاز عملية الإحصاء الشتوي للطيور على مستوى العديد من المناطق الرطبة.
«وخلال هذه العملية، تم إحصاء عشرات الطيور المائية من مختلف الأنواع. ويتعلق الأمر، على الخصوص، بالبط البري، والبط ذي العنق الأخضر، وبط مغرفي، وشهرمان أصدأ، وغاق كبير، وغرة سوداء، وغرة قرناء، والغطاس الصغير، وغطاس أسود الرقبة، والبلشون الرمادي، ودجاجة الماء» حسب المشرفين على العملية ، مشيرين إلى أن « إحصاء الطيور المائية لمنتزهي إفران وخنيفرة يهدف إلى تقييم عدد الطيور وأصنافها الموجودة على مستوى هذه البحيرات، ومعرفة مدى قدرة هذه المواقع على استقبال هذه الأصناف من الطيور، وتحديد تنوعها».
للإشارة، فإن «موجة الجفاف التي تشهدها البلاد، أثرت بشكل كبير على المناطق الرطبة وأدت بالتالي إلى تراجع ملحوظ في أعداد الطيور».


بتاريخ : 17/01/2023