فاطمة الجبيع: أستعد لتقديم برنامج في رمضان على القناة الأمازيغية، يعتمد على النبش في مسار نساء أمازيغيات صنعن أسماءهن بكفاحهن

عرفها الجمهور المغربي من خلال التلفزيون خاصة بتقديمها لمجوعة من البرامج: سيتكومات ومسلسلات، كما عرفها محبو المسرح من خلال وقوفها على الركح. هي الفنانة والمخرجة المغربية فاطمة الجبيع، ذات الشخصية القوية المحبة لإبداعاتها، والتي لا تتوانى عن التذكير بأنها تشتغل بحب. غير أن الفنانة على حد قولها، عكس ماجرى به العادة مؤخرا في الشبكات الاجتماعية، مقلة في التعريف بنفسها، ولا ترى داعيا لخروجها للإعلام دون توفرها على عمل جديد يستدعي الحديث حوله.
بدأت فاطمة الجبيع مشوارها الفني ممثلة في عام 1986، حيث كان سنها لا يتجاوز الخامسة عشرة، ودخلت عالم المسرح مع فرق مختلفة، استهواها الإخراج، فبدأت كمساعدة مخرج سنة 1991، فتوالت أعمالها سواء كمخرجة في المسرح أوفي التلفزيون.
أعجبت فاطمة الجبيع بالفيلم الوثائقي ودخلته من بابه الواسع، وعملها “سفينة الحقيقة” يشهد على ذلك، بحيث تم تتويج الفيلم بجائزة لجنة التحكيم سنة 2022 خلال فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الانسان، إذ وقف العمل الفني الوثائقي بشكل صريح على اعتراف إسبانيا والتاريخ بسيادة المغرب على المناطق الصحراوية.
وفي هذا الصدد سبق وخصت المخرجة فاطمة الجبيع منبرنا، بحديث، عبرت أثناءه عن سعادتها العارمة بالتتويج، أولا لكون عملها تم اختياره للمشاركة في هذا المهرجان، وثانيا لأنه استطاع أن يحصل على جائزة ضمن العديد من الأفلام الوطنية والأجنبية.
تستمر فاطمة الجبيع في رحلتها مع الأفلام الوثائقية وتضرب موعدا للجمهور خلال شهر رمضان الفضيل، لمشاهدة برنامج جديد على القناة المغربية الأمازيغية، ولمعرفة المزيد حول الموضوع، كان لنا معها هذا الحوار التالي.

 

 

p أكيد أن المخرجة والفنانة فاطمة الجبيع، في جعبتها الكثير مما يمكن الاستفادة منه في الميدان الفني، خاصة و أن لها تجربة طويلة في هذا المجال، لكن سنحاول التركيز في حوارنا هذا على برنامجك الوثائقي الأخير، الذي من المنتظر أن يبث خلال شهر رمضان المقبل بالقناة الأمازيغية، ما هو عنوانه، عدد حلقاته…؟

n بالفعل أستعد لتقديم برنامج جديد، سيبث على القناة الأمازيغية خلال شهر رمضان القادم.
هو عبارة عن سلسلة أفلام وثائقية من 15 حلقة، تحمل عنوان “تيمزورا”.
البرنامج الجديد يعد فكرة لعبد الرحيم مجد، من إعداد سيناريو وحوار فاطمة الجبيع.

p وما هي الرسالة المتوخاة منه؟

n يعتمد البرنامج على النبش في مسار نساء امازيغيات حققن نجاحات في ميادين مختلفة وصنعن اسماءهن بكفاحهن، هن فنانات سياسيات رياضيات وفاعلات جمعوية

p ما هي الظروف التي مر فيها التصوير؟

n ديكورات التصوير كانت بين منطقة الاطلس سوس والريف، وانا اشتغل على هذا البرنامج
حاولت ان تكون كل حلقة ، عبارة عن فيلم تتنوع حبكة احداثه ما بين التوثيق والفيلم، لأخلق المتعة لدى المشاهد ولأمرر له المعلومة بكثير من التشويق، حتى احببه في متابعة الفيلم الوثائقي دون ملل.

p هل تعتقد فاطمة الجبيع أن نسبة مشاهدة برنامجها ستكون مرتفعة، خلال هذا الشهر الفضيل؟

n لا يجب على المبدع أن يكون همه هو نسبة المشاهدة، لان في كثير من الاحيان النسب لا تعني الجودة، فالفضائح والجرائم تحقق نسب انتشار مهمة
الابداع هو ان ترقى بالذوق، هو ان تطرح موضوعا للنقاش، هو ان تضع أصبعك على مكامن الخلل، هو ان تنقل القبح بكثير من الجمال، الابداع هو ان تبحث عن التميز في خلق الحدث لا ان تنتشر ثم تنطفئ وتنتهي مدة صلاحيتك

p ما هو جديد الفنانة فاطمة الجبيع؟

n أكيد، هناك مشاريع مستقبلية قادمة في الطريق، سأعلن عنها للجمهور في الوقت المناسب.


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 09/03/2024