فيلم «أزرق القفطان» لمريم التوزاني يمثل المغرب في مهرجان فيسباكو ببوركينافاسو

افتتحت الدورة الثامنة والعشرون للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو «فيسباكو» ، تحت شعار «سينما إفريقيا وثقافة السلام» ، مما يعكس السياق الأمني «المتوتر» في بوركينا فاسو ومالي ضيف شرف هذه النسخة.
ومن المتوقع أن يزور المهرجان حوالي 10000 شخص ، وفق ا لمنسق «فيسباكو» هابي واتارا. وسيدخل الفيلم المغربي «أزرق القفطان» لمريم التوزاني غمار المنافسة على الجائزة الكبرى في هذه الدورة.
وفيما يتعلق بموضوع الدورة الثامنة والعشرين ، هناك العديد من الأفلام التي تناولت «الإرهاب» كموضوع رئيسي لها ، مثل ثمبعوث الاله» للنيجيرية أمينة عبدواللاي ماماني و «أشواك الساحل» للبوركينابي بوبكر ديالو.
وتم هذا العام اختيار 170 عملا سينمائيا في المسابقة الرسمية ، بما في ذلك خمسة عشر فيلما روائيا للتنافس على جائزة «الحصان الأسود» لينينغا.
ويرأس لجنة تحكيم المهرجان المنتجة التونسية درة بوشوشة. وتعد الكاميرون وتونس أكثر البلدان تمثيلا في المهرجان بفيلمين لكل منهما. وتأتي الأعمال الأخرى من المغرب ، وبوركينافاسو ، والسنغال ، ومصر ، ونيجيريا ، وموزمبيق ، وأنغولا ، وكينيا ، وموريشيوس. كما تم اختيار فيلم من جمهورية الدومينيكان.
وعلى هامش العروض ، تمت برمجة اجتماعات بين المنتجين والموزعين والمخرجين ، وورش العمل الداعمة للكتابة والتطوير وذلك على غرار كل دورة.
وستحتفل هذه الدورة بالذكرى المئوية لميلاد المخرج السنغالي عثمان سمبين ، أيقونة السينما الأفريقية الذي توفي عام 2007.


بتاريخ : 28/02/2023