في سؤال كتابي وجهه الفريق الاشتراكي.. «اعتداءات الرعاة الرحل على أراضي ومزارع السكان بجماعة سيدي بوعل بتارودانت تصل إلى قبة البرلمان»

 

وجهت النائبة البرلمانية النزهة أباكريم عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية بشأن الاعتداءات المتكررة للرعاة الرحل على أراضي ومزارع سكان جماعة سيدي بوعل بإقليم تارودانت، بعدما عاشت ساكنة دوار توجكالين بذات الجماعة يوم 17 شتنبر2023 ،غليانا وتوترا بسبب هذه الاعتداءات المتتالية.
وذكرت البرلمانية، الممثلة لدائرة جهة سوس ماسة، أن الرعاة الرحل استهدفوا بقطيعهم من المواشي والإبل حقول المزارعين، وهاجموا مزارع أشجار اللوز و ألحقوا بها أضرارا جسيمة، وعندما طالبهم أصحاب هذه المزارع بالابتعاد لجأوا إلى العنف والتهديد والسب والشتم.
وفي ظل هذه الوضعية، تقول ذات البرلمانية، أحست الساكنة المحلية ب”الحكرة» لأنها لم تجد من ينصفها ويقف بجانبها لاسترجاع حقها في استغلال حقولها بالشكل المعتاد، بل هذا ما زاد من الوضع المتوتر والمنذر بالانفجار، لأنه يهدد استقرار وطمأنينة الساكنة، بحيث اضطرت معه إحدى جمعيات المجتمع المدني بالجماعة إلى تقديم شكاية في الموضوع إلى عامل إقليم تارودانت طالبة منه التدخل العاجل لرفع الضرر عن أصحاب المزارع وضمان سلامة الساكنة المحلية وممتلكاتها.
ولهذه الأسباب كلها، يسائل الفريق الاشتراكي من خلال سؤال البرلمانية، وزير الداخلية عن أسباب وحيثيات عدم تدخل السلطة المحلية بعين المكان لحماية ساكنة دوار توجكالين بجماعة سيدي بوعل بإقليم تارودانت وممتلكاتها من الاعتداءات التي تتعرض لها من طرف الرعاة الرحل.
وسأله أيضا عن التدابير الاستعجالية التي تعتزم وزارة الداخلية القيام بها حتى تقوم السلطات الإقليمية والمحلية بتارودانت بواجبها لحماية المواطنين وممتلكاتهم من الرعي الجائر بجماعة سيدي بوعل، وكذلك عن الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة لجعل السلطات المحلية بذات الإقليم تتفاعل إيجابا وفورا مع شكاية الجمعية الممثلة للساكنة في موضوع الرعي الجائرة والمؤرخة بتاريخ 17 شتنبر 2023.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 26/09/2023