قسم جرائم الأموال يدخل على الخط : محكمة مكناس ترفض طلب المكتب المديري بإيقاف الجمع العام لكرة السلة

 
رفضت المحكمة الابتدائية بمكناس طلب توقيف عقد الجمع العام السنوي العادي للنادي المكناسي لكرة السلة، بناء على الدعوى الاستعجالية الذي تقدم بها رئيس المكتب المديري للأومنيسبور محمد بن الماحي ضد رئيسه عزيز الضعيف والكاتبة العامة كاميليا مقتات، حيث قضت بعدم قبول الدعوى مع إبقاء الصائر على من رفعها أي جمعية المكتب الديري للنادي الرياضي المكناسي.
ويعتبر النادي المكناسي لكرة السلة نفسه جمعية أحادية النشاط، انطلاقا من الجمع العام الاستثنائي الذي عقدته ولاءمت فيه قوانينهت ثم وضعت طلبها لدى وزارة الشباب والرياضة للمصادقة على القوانين واعتمادها جمعية أحادية النشاط بتاريخ 05 أكتوبر 2018.
وبعد استكمال كل الإجراءات القانونية، تلقى رئيس للنادي المكناسي لكرة السلة رسالة عبر البريد الإلكتروني من الوزارة بتاريخ 05 يوليوز 2019 تؤكد أن ملفه يستوفي الشروط المنصوص عليها في النظام الأساسي النموذجي للجمعيات الرياضية، وفق القانون 30 – 09 وينتظر توقيع الوزير. إلا أن عدم تمكينه من المصادقة والاعتماد ودخول رئيس المكتب المديري لجمعية النادي المتعددة الفروع على الخط، وإشعار اللجنة المؤقتة المكلفة بتسيير جامعة كرة السلة بتعيين رئيس منتدب دفع المكتب المسير لكوديم كرة السلة إلى مراسلة الوزارة والطعن في إقحام كرة السلة ضمن فروع المكتب المديري، رغم أنه لم يحضر جمعه العام ولم ينتدب أي عضو لتمثيله فيه … كما اعتبر في رسالة الطعن والتوضيح الموجهة لوزير الثقافة والشباب والرياضة بتاريخ 10 يناير 2020 ( تتوفر الجريدة على نسخة منها) أن إقحام كرة السلة ضمن وثائق جهاز متعدد الفروع بنفس الاسم يعد خرقا سافرا للقوانين والأنظمة، خاصة وأنه لا يتوفر على الوثائق الواجب الإدلاء بها لتأكيد ذلك. ودعت الرسالة الوزير إلى التحقق والتدقيق والاطلاع على الملفات لإحقاق الحق وتطبيق القانون.
وفي ذات السياق، تراجعت اللجنة المؤقتة بجامعة كرة السلة وطالبت من رئيس عصبة فاس – مكناس عدم استدعاء فرع النادي المكناسي للحضور والمشاركة في الجمع العام غير العادي للعصبة، الذي دعت له الجامعة وهو الجمع الذي طالبت العصبة في مراسلة وجهتها لذات الجامعة بتأجيل موعده إلى حين تجاوز الصعوبات، المتمثلة في احترام الفقرة الثانية من الفصل 11 من النظام الأساسي للعصب الجهوية، ومعرفة عدد أصوات الجمعيات المشاركة في الجمع العام، مع احترام الآجال القانونية لانعقاده ثم وضع الجمعيات المشاركة لملفاتها لدى العصبة وأداء واجب الانخراط السنوي.
وعلاقة بالمكتب المديري للنادي المكناسي المتعدد الفروع، وجه رئيس جمعية شباب البيعة لمغرب الغد بمكناس شكاية للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس ضد رئيس وأمين مال الجمعية من أجل اختلاس المال العام والمشاركة واستغلال النفوذ، بناء على ما جاء في تصريحات لرئيس سابق لفرع كرة القدم على أمواج الإذاعة الجهوية، يتهم فيها المكتب المديري بتبدير المال العام.
وفي ذات السياق ينتظر أن يمثل رئيس وأمين مالية النادي المكناسي لكرة القدم أمام قاضي التحقيق في 18 فبراير 2020 بمحكمة الاستئناف – قسم جرائم الأموال بفاس، بعد أن غاب الرئيس عن جلسة 15 يناير 2020 بناء على شكاية وجهها رئيس كوديم كرة القدم بتاريخ 03 أبريل 2019 اتهم فيها أمين ماليته السابق باختلاس وتبديد أموال عمومية وخيانة الأمانة، وأودع كفالة مالية قدرها 60 ألف درهم مقابل متابعته في حالة سراح.
ويعيش النادي المكناسي على إيقاع الاتهامات والاتهامات المضادة، كما أنه ولحد الساعة لم يعقد أي فرع من فروع الأومنيسبور جمعه العام السنوي لتقديم الحصيلة الأدبية والمالية.


الكاتب : يوسف بلحوجي

  

بتاريخ : 29/01/2020

أخبار مرتبطة

  قررت الجامعة الملكية المغربية للمصارعة التعاقد مع ثلاثة أطر أجنبية، يتقدمهم المدرب التونسي فوزي خرازي، الذي سبق له أن

يواجه المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم لأقل من 17 سنة نظيره الجزائري يومه الجمعة، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان

بلغ فريق الجيش الملكي ربع نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023 – 2022)، عقب فوزه على نهضة الزمامرة بنتيجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *