كواليس البرلمان

البرلمان الإسباني يناقش العلاقة مع المغرب

كشف الناطق البرلماني، باسم الحزب الاشتراكي العمالي، باتكسي لوبيز، الثلاثاء، أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، سيحل الأسبوع المقبل بمجلس النواب، للحديث عن العلاقات مع المملكة المغربية.
ووفقا لما أعلنه القيادي الاشتراكي خلال ندوة صحفية عُقدت في الكونغرس الإسباني، فمن المتوقع، أن يحل رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، بمجلس النواب، يوم الأربعاء العاشر من الشهر الجاري، بناءً على طلبه الخاص وطلب الحزب الشعبي المعارض، لتقديم تقرير إلى المجالس الأوربية حول علاقات إسبانيا مع المغرب.
إلى ذلك، كان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أكد سابقا على إصرار البلدين على مواصلة تعزيز العلاقات بينهما، وذلك عقب الزيارة التي قادته إلى المغرب قبل شهر.
وقال أيضاً: « نريد معًا أن نجعل تعاوننا أفضل مثال على حسن الجوار البناء ».

استقالة برلماني بسبب التنافي

قدم برلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار استقالته من عضوية مجلس النواب، وذلك بسبب وجوده في حالة تنافي، بحكم أنه يشغل أيضا منصب رئيس المجلس الجماعي لمدينة فاس.
وأعلنت المحكمة الدستورية قبول استقالة البرلماني عبد السلام البقالي، معلنة شغور المقعد الذي يشغله داخل المؤسسة التشريعية، داعية المترشح الذي يرد اسمه مباشرة في لائحة الترشيح المعنية بعد آخر منتخب في نفس اللائحة لشغل المقعد الشاغر، طبقا لأحكام المادة 90 من القانون التنظيمي لمجلس النواب.
حسب قرار المحكمة الدستورية، فإن رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي،  أحاطها علما، يوم 21 مارس الجاري، بأن البرلماني التجمعي عبد السلام البقالي، عضو مجلس النواب، قدم استقالته من عضوية هذا المجلس. وأكدت المحكمة أن البقالي قدم استقالته من عضوية مجلس النواب، في رسالة موجهة إلى رئيسه بتاريخ 11 مارس 2024، مبررا إياها بوجوده في حالة التنافي بين العضوية في مجلس النواب ومسؤوليته التمثيلية كرئيس لمجلس مدينة فاس.

اعتقال برلماني بسبب شيكات بدون رصيد

أفادت مصادر موثوقة أن عناصر الدرك الملكي في مدينة تامنصورت، بالتعاون مع عناصر من الشرطة القضائية، تمكنوا مؤخرا من اعتقال نائب برلماني ينتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار في دائرة الرحامنة، وذلك بناءً على مذكرة بحث وطنية صادرة ضده بسبب إصداره لشيكات بدون رصيد.
وأفادت المصادر نفسها بأن الاعتقال تم في مقر عمل النائب البرلماني في واحة سيدي إبراهيم، وتجاوزت قيمة الشيكات التي أُصدرت بدون رصيد 800 مليون سنتيم.
وبعد الاعتقال، تم نقل المشتبه به إلى مقر ولاية أمن مراكش لاستكمال التحقيقات، حيث تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية بتوجيهات من النيابة العامة المختصة، في انتظار توفير مبالغ الشيكات التي قدمتها مجموعة من الأشخاص.

مبدع والناصري وبعيوي.. انطلاق المحاكمة 

 تحدثت مصادر قضائية وإعلامية عن احتمال أن تبت الغرفة الجنحية، اليوم الخميس، في المداولة مع تحديد أولى جلسات محاكمة البرلماني محمد مبديع ومن معه في الأيام القليلة المقبلة.
ومن المرتقب أن تتزامن، من حيث التوقيت، محاكمة مبديع ومن معه في قضية فساد مالي بجماعة الفقيه بنصالح، مع محاكمة سعيد الناصيري، رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء وعبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، المتابعين في ما يعرف بقضية “إسكوبار الصحراء».
واستمر التحقيق التفصيلي مع الوزير السابق محمد مبديع ومن معه، لحوالي عشرة أشهر.
ويتابع مبديع ومن معه في حالة اعتقال احتياطي بالسجن المحلي في الدار البيضاء، بعد توقيفه والاستماع إليه من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في ملف يتعلق بشبهات فساد وتبديد أموال عمومية .
وشكل الملفان قضية رأي عام وطني ومحلي نظرا للمسؤوليات التي تحملها المعنيون بالأمر في مؤسسات منتخبة وحكومية حالية وسابقة .


بتاريخ : 04/04/2024