مبدعون يتفاعلون من خلال صفحاتهم بالمواقع الإجتماعية

 

عرف المغرب ليلة الجمعة 8 والسبت 9 شتنبر الماضيين، زلزالاكبيرا ضرب مناطق مختلفة من المملكة خاصة منها إقليم الحوز، ونتج عنه أضرارا مادية وبشرية ضخمة وصلت إلى أكثر من 1000 حالة وفاة. و من المتوقع أن يرتفع العدد.
و قد نتج عن ذلك الإعلان عن الحداد بالمغرب، سواء رسميا من خلال بلاغ الديوان الملكي، أو على صفحات المواقع الإجتماعية، حداد مباشرة بعد انتشار خبر الفاجعة، وتعاطف لا مثيل له من طرف مغاربة و عرب على حد سواء ومن بينهم فنانين ومشاهير. وتقاطرت على التدوينات عبارات التآزر والدعاء للمنكوبين والذين أصابتهم الأضرار القوية. و الدعوة للمساعدة.
و في هذا الإطار خرج مارسيل خليفة بتدوينة كتب فيها:أهلي في المغرب ، شمعة في كل درب …أهلي في المغرب للدمعة طعم ماء البحر».
الكاتب التونسي كمال الرياحي: اللهم خفف الحزن عن اهلنا بالمغرب والهمهم الصبر وحنن قلوب بعضنا على بعض وكفكف دموع الثكالى والارامل والجرحى وارحم الضحايا رحمة واسعة وبدل الحال بحال وارزقنا جميعا بساعة سكينة وسلام ونور طريقهم وطريقنا وانزع ما علق بقلوبنا مما تكره وعمره بالمحبة والخير
انك على كل شيء قدير.
و أعلنت الفنانة زينب ياسر على الحداد على صفحتها، وكذا الحاج يونس كتب: اللهم الطف بنا يارب يا لطيف يا لطيف الطف بعبادك»
و كتب يوسف الجندي: إنا لله و إنا إليه راجعون. اللهم ارحمهم و اغفر لهم يارب. لطفك يا الله.
الفنان التشكيلي المغربي عبد الله بلعباس رسم لوحة معبرة تحت عنوان «صرخة وطن» جسد فيها جمجمة تصرخ من وسط الأنقاض
الدعاء بالرحمة كان تلقائيا ، مباشرة بعد السماع بالخبر تلاها موجة من الرغبة في منح يد المساعدة للمنكوبين
وفي هذا الصدد قال إدريس الروخ في تدوينة على صفحته: عاونوا باش ما قدرتوا ، المهم هو نكونوا بجانب بعضنا البعض في محنة كهذه..الرحمة لموتى الزلزال الذي ضرب بلدنا الحبيب والشفاء العاجل لكل المصابين.
أما لطيفة أحرار فدونت: حفظ الله بلدنا المغرب ورحم الله ضحايا الزلزال نتبرعو بدمنا ..الله يحفظ بلادنا.
النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بالدارالبضاء أعلنت عن فتح بابها بمقرها بالدارالبيضاء، لكل من يرغب في المساهمة و إمداد المساعدات العينية لفائدة الأسر المتضررة من الزلزال الذي اصاب منطقة الحوز.


الكاتب : س. القرشاوي

  

بتاريخ : 13/09/2023