مجيدة بنكيران تتوج بجائزة الجمهور بلاهاي عن فيلمها «آثار » : هذه أول جائزة دولية يحصل عليها شريطي بعد أن توج بجائزة الإخراج والجائزة الكبرى في المغرب

 

فاز الفيلم المغربي القصير Trances لمخرحته مجيدة بنكيران، بجائزة الجمهور في مسابقة الأفلام الشعرية القصيرة التي جائزة دولية ، أقيمت يوم31 مارس 2024،ضمن إطار فعاليات المهرجان الدولي للشعر المنظم من طرف مؤسسة ميزوبوتاميا بالتعاون مع مينا السينمائي الدولي.
أحداث فيلم المخرجة مجيدة بنكيران ،تدور حول رجل وحيد، بلا عائلة ولا أصدقاء، ليس لديه أحد ويعيش وحيداً في منزل متواضع ينخره الفراغ والروتين.
مدير المهرجان الشاعر العراقي محمد الأمين، قال في تصريح له إن الجمهور قد اختار الفيلم من بين ثمانية أفلام نظرا لمهارة المخرجة في نقل مشاعر العزلة إلى المشاهد مع خلق مساحة كبيرة تتراوح بين الانحياز والحيادية.
المخرجة والفنانة مجيدة بنكيران، عبرت لجريدة الاتحاد الاشتراكي، عن سعادتها بتتويج فيلمها آثار بجائزة الجمهور في إطار المهرجان الدولي للشعر بلاهاي هولندا.
وكشفت بنكيران، أن هذه أول جائزة دولية يحصل عليها الشريط بعد أن توج بجائزة الإخراج والجائزة الكبرى في المغرب .
وقدمت شكرها لكل القيمين على هذا المهرجان وللجمهور ،وكذلك لمنتج الفيلم خاليد زايري Zakprod و Ait Manssour و Fatima Boujou على المساهمة القيمة في هذا العمل ، وأيضا لكل التقنيين الذين ساهموا في إنجاز الشريط .
وشددت المخرجة مجيدة بنكيران، في ذات التصريح، على أن سعادتها نابعة أيضا من كون التتويج يأتي من مهرجان دولي يحتفي بالشعر لغة في السينما ، يتم اختياره من طرف جمهور أجنبي ، بلغته ،اللغة السينمائية لشريطي غير الناطق .
وعبرت مجيدة بنكيران عن امتنانها لكل من تفاعل مع عملها السينمائي، وتتويجه بجائزة الجمهور، بعد جائزة الإخراج والجائزة الكبرى .


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 03/04/2024