محمد ملال رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة يجري مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة المغاربية في البرلمان الألماني

أجرى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب  محمد ملال يوم الثلاثاء 21 نونبر 2023 بمقر مجلس النواب بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة المغاربية في البرلمان الألماني السيد Carl Julius Cronenberg الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب مرفوقا ببعض أعضاء مجموعة الصداقة.
في بداية هذا اللقاء، أبرز  محمد ملال التطور الذي أحرزته المملكة في مجال الطاقات المتجددة، مؤكدا على الخيار المغربي للدفع بالاستثمار في هذا المجال وتقوية علاقات الشراكة على المستوى الأوروبي والافريقي تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
وسلط محمد ملال الضوء على تطوير المملكة لترسانتها القانونية وخلقها لمناخ مؤسساتي لتقنين وتأطير هذا المجال متمثلا في الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، مضيفا أن ميثاق الاستثمار شكل أرضية خصبة لإقامة عدة شراكات في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، وتطوير الشراكة بين القطاع العام والخاص مما مكن على الخصوص من تطوير الربط الكهربائي بين افريقيا وأوروبا.
كما تطرق  محمد ملال، خلال هذا اللقاء، الى موضوع تحلية المياه الذي يهدف الى توفير الماء الصالح للشرب سواء للمواطنين أو للأغراض الفلاحية والصناعية لاسيما في ظل التغييرات المناخية وموجات الجفاف والانحباس الحراري، مضيفا أن المغرب ينهج سياسات صديقة للبيئة في مجال التنمية المستدامة ودعم مجال البحث العلمي والابتكار.
من جانبه، أوضح السيد Carl Julius Cronenberg أن هذا اللقاء سيمهد لتطوير التعاون الثنائي وتقريب وجهات النظر بين ألمانيا والمغرب خاصة أن ألمانيا تسعى لتطوير الشراكة في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، مجددا بالمناسبة تضامن بلاده القوي مع المملكة المغربية إثبر الزلزال الذي عرفته يوم 08 شتنبر الماضي.
يذكر أن الوفد البرلماني الألماني يضم فضلا عن السيد Carl Julius Cronenberg (عضو الحزب الليبرالي الديمقراطي) كلا من السيد Dietmar Friedhoff (عضو حزب البديل من أجل ألمانيا)، والسيدة Mareike lotte Wulf (عضوة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي /الاتحاد الاجتماعي المسيحي).


الكاتب : محمد طمطم

  

بتاريخ : 23/11/2023