نقطة نظام : النائب عبد الحق امغار يسائل وزير النقل واللوجسيتيك حول عدم استفادة مطار الحسيمة من الرحلات الجوية لشركة «رايان اير «

 

وجه النائب عبد الحق امغار، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجيستيك حول عدم استفادة مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة من الرحلات الجوية لشركة «رايان اير «.
وأوضح النائب امغار من خلال هذا السؤال، أنه اعتبارا للأهمية البالغة التي يكتسيها النقل الجوي على مستوى تنشيط الحركية الاقتصادية والسياحية واستقطاب أعداد وأفواج كبيرة من الزوار من مختلف المناطق ، ونظرا لكون إقليم الحسيمة يصنف من الوجهات السياحية المتميزة على الصعيد الوطني كما يستقبل كل سنة عددا مهما من أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج الراغبين في قضاء عطلتهم الصيفية بوطنهم الأم، فإن ذلك يستدعي تسخير كل الإمكانيات والوسائل لتيسير عملية التنقل.
وأضاف النائب الاشتراكي، اعتبارا لدخول إحدى شركات النقل الجوي «رايان اير» لتسيير الرحلات الوطنية والدولية وتعزيز النقل الجوي، الشيء الذي سيساهم في إنجاح خارطة طريق السياحة في أفق 2026 والتي تعتمد في تحقيق أهدافها على تعزيز النقل الجوي لتشجيع السفر الداخلي وزيادة إيرادات القطاع، فإن الملاحظ أنه تم استثناء مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة  من هذا الربط الذي كان يعول عليه من طرف الساكنة قصد إنعاش القطاع السياحي والمساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية بالإقليم والتخفيف من معاناة الجالية المغربية بالخارج أثناء عودتهم لوطنهم الأم.
واستدراكا لهذا الوضع، وهذه الاعتبارات، ساءل النائب الاشتراكي، الوزير، عن  الأسباب الحقيقية وراء عدم استفادة مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة من الرحلات الجوية لشركة «رايان اير» ؟ وعن  الإجراءات والتدابير المتخذة لتنشيط الملاحة الجوية بإقليم الحسيمة، خاصة وفصل الصيف على الأبواب.


الكاتب : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 25/04/2024