وجه من الجهة : الدكتور المهدي بنعبود سفير المملكة المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية سنة

علم من أعلام الفكر المعاصر وفلتة من فلتات الزمان، فهو دائرة معارف تمشي على قدمين، طبيب وفيلسوف، وفقيه وأديب، وشاعر وصوفي، ودبلوماسي ومجاهد مخلص، وداعية إلى الله عرج مدارج السالكين، وارتقى معارج السائرين في دائرة الشريعة، أنه الدكتور المهدي بن عبود
ولد الدكتور المهدي بن عبود سنة 1919 بمدينة سلا ، حيث قضى طفولته الأولى، وقد توفي والده وعمره سبع سنوات، فتكفلت به أمه، ثم أخوه زين العابدين الذي سهر على تربيته وتعليمه والاعتناء به، حتى اجتاز مراحل التعليم الابتدائي فالإعدادي ثم الثانوي بنبوغ متميز، وأتقن ثلاث لغات: العربية، والفرنسية، والإنجليزية، نطقًا وكتابة، وحصل على شهادة البكالوريا، ثم التحق بالسنة التمهيدية للطب سنة 1940.
سافر بعدها إلى فرنسا لمتابعة تعليمه العالي بجامعة مونبلييه، ثم انتقل إلى باريس سنة 1945 للتدرب على الجراحة، ثم تخصص في الأمراض الجلدية والتناسلية.
حصل المهدي بنعبود سنة 1950 على درجة الدكتوراه من جامعة باريس، وعاد إلى المغرب، وفتح عيادته الطبية بمدينة الدار البيضاء.
ساهم المهدي بن عبود في الحركة الوطنية والنضال من أجل استقلال المغرب وشمال أفريقيا من خلال الحزب الوطني إلى سنة 1944، ثم في حزب الاستقلال إلى أن حصل المغرب على الاستقلال. سافر إلى الولايات المتحدة سنة 1951 للمساهمة في فتح مكتب للدفاع عن القضية المغربية، وفي سنة 1955 سيعزز صفوف المقاومة المغربية، ويصبح أحد أطرها الفاعلة. مباشرة بعد استقلال المغرب (1956) عينه الملك محمد الخامس سفيرا للملكة المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية.
في  سنة 1962 ستتم إقالته من السلك الدبلوماسي وسيعود إلى مزاولة مهنة الطب بمدينته سلا.
بعد ذلك، عين سنة 1966 أستاذًا بقسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث درًس مادة علم النفس المرضي، ومادة المذاهب الفكرية المعاصرة، ومادة العقيدة الإسلامية.
ألف الدكتور المهدي بن عبود عدة كتب، منها: رصد الخاطر أفكار ونظريات وخواطر (ثلاثة أجزاء):
خواطر حول أزمة الحضارة المعاصرة والتطلع إلى مستقبل الإنسانية.
خواطر حول مسيرة الفكر البشري أو منهاج البحث عن الحقيقة واليقين.
التحدي الخلقي.أيها الجيل الصاعد  (رواية فلسفية).العصر والنصر  (شعر). الواردات (حكم وأمثال).
متفرقات  (أحاديث صحفية وإذاعية).
توفي المهدي بن عبود يوم 12 يونيو 1999 م، الموافق 27 من شعبان سنة 1420 ه ، ودفن في المغرب.


الكاتب : عبدالحق الريحاني

  

بتاريخ : 11/11/2023