وداعا الزميل الصحافي صلاح الدين الغماري

«يا أيتها النفس المطمئنة، ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي».
صدق الله العظيم

انتقل الى عفو لله ، الزميل الصحافي صلاح الدين الغماري إثر أزمة قلبية مساء أول أمس الخميس عن سن يناهز 52 سنة.
وكان الراحل بعد دراسته للصحافة في روسيا ، التحق بقناة عين السبع سنة 2000 ، حيث فرض نفسه كواحد من أبرز مقدمي النشرة الإخبارية باللغة العربية.
وُلد الراحل صلاح الدين الغماري في مدينة مكناس في الثامن من أبريل 1970 وترعرع هناك، حيثُ درس في مدارس المدينة المحليّة فكان وهو في القسم الثانوي مسؤولًا عن مجلة الزهور التي كانت تُصدر عن الثانوية التي يدرس بها.
بدأ صلاح في إتقان اللغة العربية وقواعدها منذ صغره بفضلِ والده، ثمّ انتقل للعمل مع خاله أحمد بالمهدي الحبيب في جريدة السفير المغربيّة ومكناس إكسبريس في بداية التسعينيات حينما كان يبلغُ من العمر 20 سنة.
بدأ صلاح الدين الغماري مسيرته المهنيّة في سنٍ مبكرة حيث اختار التكوين في الصحافة السمعية البصرية ثمّ اهتم أكثر بالميدان الرياضي لكنه سرعان ما عاد في تخصصه لقسم تقديم الأخبار والبرامج التلفزيونيّة.
أكمل الغماري دراسته العليا في روسيا حيث عمل هناك بالقناة الروسية الرابعة من خلال برنامج «نظرة الآخر»، قبل أن يعود للمغرب مستقرًّا في الدار البيضاء بعدما قُبل للعمل في القناة الثانية – تُعرف محليًا باسمِ دوزيم – حيثُ انضمَّ للقسم السياسي فيها.
تخصَّصَ صلاح الدين الغماري في تقديم نشرة الأخبار باللغة العربية على القناة الثانيّة، كما قام ببعض التغطيات الصحافية حيثُ شارك موفدًا للقناة في تغطية الزلزال الذي ضرب مدينة الحسيمة سنة 2004. أصبح الغماري مع مرور الوقت مقدم أخبارٍ رئيسيّ في القناة الثانيّة، ثمّ زادت شهرته حينما بدأ في تقديم برنامج «أسئلة كورونا» وهو برنامجٌ خُصِّصَ لأجل تفسير وتوضيح إجراءات حالة الطوارئ الصحية التي فرضها المغرب بسببِ جائحة فيروس كورونا.
ولقد خلف الرحيل المفاجئ لصلاح الدين الغماري حزنا كبيرا بين مهنيي الإعلام وعامة الجمهور ، كما تشهد على ذلك ردود الفعل الواسعة للتعاطف على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبهذه المناسبة الأليمة، تتقدم هيئة التحرير جريدة «الاتحاد الاشتراكي» بأحر التعازي واصدق المواساة إلأى أسرة الغماري والعائلة راجين من العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم الأسرة الصبر والسلوان.


بتاريخ : 12/12/2020