وزارة التربية الوطنية تفتح باب الاستفادة من التقاعد النسبي لموظفيها الذين قضوا على الأقل 30 سنة من الخدمة الفعلية 

 

 

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن بدء عملية الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد، أو ما يسمى بالتقاعد النسبي للموسم 2023/2024.
ووفق مذكرة للوزارة في هذا الباب، فإن هذه العملية تأتي في إطار المقاربة الاستباقية التي تقوم عليها الرؤية الجديدة لتدبير المنظومة التربوية، التي تسعى نحو توفير الشروط الملائمة لانطلاق الدخول المدرسي المقبل 2024/2023.
المذكرة وضعت شروطا بالنسبة للراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي، إذ كما تقول، عليهم أن يكونوا موظفين رسميين قضوا على الأقل 30 سنة من الخدمة الفعلية إلى غاية 31 غشت 2023، على أساس أن  تحتسب هذه المدة باعتماد تاريخ الأقدمية في الإدارة مع احتساب الخدمات السابقة وخصم فترات التوقيف المؤقت عن العمل (الاستيداع) وكذا فترة التوقيف المؤقت عن العمل (إثر رخصة مرض)، وكذا فترات قضاء عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل.
وأوضحت الوزارة، أنه يتعين على كل موظف راغب في الاستفادة من التقاعد النسبي القيام بمجموعة من العمليات، في المنصة المعدة لهذا الغرض، وذلك عبر الرابط الإلكتروني http://retraite.men.gov.ma خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و7 أكتوبر 2022.
هذه العمليات، تشمل طلب الاستفادة من التقاعد النسبي، والمعطيات الشخصية والإدارية والمصادقة على الطلب في المنصة، واستخراج الطلب وإرساله عبر التسلسل الإداري قصد توقيعه وإبداء الرأي بشأنه والمصادقة عليه من لدن الرؤساء المباشرين عبر المنصة المخصصة لذلك، وتحميل بطاقة المعلومات عبر نفس الرابط وتعبئتها وتوقيعها من لدن مدير المؤسسة أو الرئيس المباشر.
وشددت المذكرة على ضرورة إدراج بطاقة المعلومات، ونسخة من البطاقة الوطنية، وشيك ملغى أو شهادة الحساب البنكي، شهادة قضاء الخدمة المدنية عند الاقتضاء، في ذات المنصة بعد مسحها ضوئيا في صيغة pdf.
وقالت المذكرة، إنه بإمكان الموظفين الذين عبروا عن رغباتهم في الاستفادة من التقاعد النسبي تقديم طلبات التراجع عن طريق السلم الإداري قبل 31 دجنبر.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 05/10/2022