وفد مغربي رفيع يمثل جلالة الملك في القمة الروسية الإفريقية : البوليساريو خارج القمة رغم إلحاح الجزائر وجنوب إفريقيا

وصل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الخميس، إلى سان بطرسبورغ، لتمثيل جلالة الملك محمد السادس في القمة الثانية روسيا-إفريقيا..
وانطلقت أشغال القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي روسيا-افريقيا، أول أمس بسان بطرسبورغ، بحضور قادة دول وحكومات ووزراء 49 بلدا إفريقيا، حسب الكرملين.
ويضم الوفد المغربي المشارك في القمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفير المغرب بروسيا، لطفي بوشعرة.
وبعد دورة أولى في سوتشي سنة 2019، تطمح القمة الروسية الإفريقية إلى تعزيز الشراكات في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والإنسانية، وتأكد رسميا تغييب الجبهة الانفصالية «البوليساريو» عن هذا اللقاء الكبير رغم محاولات ما تبقى من حلفائها ممثلين في الجزائر وجنوب إفريقيا، واللذين تصدت لمناوراتهما الدولة المضيفة روسيا.
ورفض المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي اعتماد مشروع “الاستراتيجية والإطار السياسي لشراكات دول الاتحاد الإفريقي”، الذي يهدف ظاهريا إلى فتح المجال أمام مشاركة واسعة في جميع المؤتمرات والقمم التي تتعلق بشراكات الاتحاد، وكان هذا المشروع يستهدف مأسسة وشرعنة إشراك بعض الكيانات، ومن بينها جبهة «البوليساريو» الانفصالية، في الشراكات الدولية التي ينسجها الاتحاد الإفريقي. وتمكن المغرب من التصدي لهذا المشروع الملغوم الذي تقف خلفه الجزائر وعدد من القوى الداعمة لها، ويهدف إلى فرض الكيانات الانفصالية على أرض الواقع، وتمكين ميلشيات «البوليساريو» من أهم مؤسسات الاتحاد الإفريقي المعنية بالشراكات الدولية، رغم الزيارات المكوكية المكثفة التي قام بها وزير الخارجية إلى مجموعة من العواصم الإفريقية قبيل القمة.
وقال بوتين في كلمته بافتتاح القمة إن روسيا مستعدة لإرسال الحبوب إلى البلدان الإفريقية من دون مقابل، مؤكدا قدرة بلاده على تعويض القارة من الحبوب الأوكرانية، وذلك بعد انسحاب موسكو من مبادرة تصدير الحبوب التي ترعاها الأمم المتحدة.
وأضاف بوتين أن الغرب هو من يعيق تطبيق مبادرة الحبوب رغم التزام روسيا التام بها، حسب قوله.
وتعقد القمة على مدى يومين إلى جانب منتدى اقتصادي وإنساني في سان بطرسبورغ، ثاني كبرى المدن الروسية، وتعوّل موسكو على نجاحها في ضوء استراتيجية توسيع نفوذها في القارة الإفريقية.


الكاتب : محمد الطالبي

  

بتاريخ : 29/07/2023