الاتحاد الاشتراكي يعبئ كل موارده خدمة لقضايا الوطن 

عبد السلام المساوي 

الاتحاد الاشتراكي له من الكفاءات الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية… وله من الرصيد التاريخي في الأدبيات السياسية الرفيعة !
الاتحاد الاشتراكي له من الكفاءات ذات الحضور القوي في المؤسسات الدولية، في هذا السياق نسجل المشاركة المتميزة والمثمرة لحزبنا في المؤتمر الأخير للأممية الاشتراكية الذي انعقد بالجارة الشمالية « إسبانيا « ، وهي مشاركة تعكس وعي الحزب بأهمية الديبلوماسية الموازية، وكذا تعكس قوة حضوره ومتانة علاقاته الخارجية التي تترجم الاحترام الذي يحظى به الحزب في المنتديات الحزبية الدولية، وخصوصا ذات المرجعية الاشتراكية الديموقراطية .
وإن نجاح الحزب في الحصول على مقعد نائبة الرئيس في الجهاز التنفيذي الأول لمنظمة الأممية الاشتراكية ممثلا لقارتنا الإفريقية، ومساهمته المقدرة في التصويت لصالح صديق المغرب السيد بيدرو سانشيز، رئيس وزراء المملكة الإسبانية، رئيسا للمنظمة، هو دليل على الموقع الذي يحتله الحزب ضمن منظومة الأحزاب الاشتراكية الإفريقية، مما مكنه من محاصرة الصوت الانفصالي الذي تزداد عزلته داخل المنظمة دورة بعد أخرى، وكذا دليل على مكانته الاعتبارية وسط مختلف الطيف الاشتراكي الديموقراطي، مما أهله للدفاع عن المصالح الوطنية، وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية .
إن الديبلوماسية الموازية مهمة جوهرية بالنسبة للحزب، يمارسها الاتحاد الاشتراكي من خلال واجهة المنظمات الدولية والجهوية والإقليمية والأممية الاشتراكية والأممية الاشتراكية للنساء، والاتحاد العالمي للشباب، بالإضافة إلى ربط علاقات ثنائية مع الأحزاب القريبة إيديولوجيا من حزبنا .
إن من أولى الأولويات عندنا، هي تعبئة كل مواردنا البشرية والتنظيمية والإعلامية التي نتوفر عليها في حزبنا، من أجل أن نكون رواد وطليعة الدبلوماسية الموازية، وأن نستثمر كل علاقاتنا الخارجية ونبني أخرى، من أجل أن نكون جزءا متينا من جدار صد مناورات خصوم وحدتنا الترابية، وإن موقعنا في المعارضة البرلمانية، قد يكون ورقة إيجابية، إذا أحسن استثمارها، لبيان أن قضية الصحراء المغربية هي قضية دولة ووطن ومجتمع وشعب بمختلف تياراته ومناطقه وأجياله .
وجه إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، برقية تهنئة إلى بيدرو سانشيز، الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للحكومة الإسبانية.
وعبر الكاتب الأول عن ثقته بأن « العلاقات بين بلدينا وحزبينا، سوف تقوي روابط الصداقة بيننا، والتي تغذيها رغبتنا المشتركة في عالم متحد وفعال بما يخدم السلم والتعايش « متمنيا النجاح لرئيس الحكومة في مهامه .
31 ماي بمراكش تم انتخاب الحسن لشكر، نائب رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، رئيسا للشبكة الدولية للبرلمانيين الاشتراكيين والاشتراكيين الديموقراطيين، وذلك خلال انعقاد المؤتمر الدولي للبرلمانيين الاشتراكيين والاشتراكيين الديموقراطيين .
في 20 أكتوبر 2023 عقد المنتدى الدولي للبرلمانيين الاشتراكيين والاشتراكيين الديموقراطيين اجتماعه الدوري بدعوة من رئيسه الحسن لشكر .

وقد عرف الاجتماع تقديم رئيس المنتدى لعرض مركز حول طبيعة التحديات الدولية الراهنة التي تواجه دول الجنوب في ظل المتغيرات الجيوسياسية التي يعرفها العالم كما قدم رؤية واضحة لسبل تقوية وتعزيز التنسيق بين أعضاء المنتدى والمؤسسات البرلمانية التي ينتمون إليها .
وقدم الرئيس مقترح برنامج سنوي حظي بإجماع كل الحاضرين الذين عبروا عن دعمهم للمملكة المغربية وتضامنهم معها بعد أحداث زلزال الحوز، مشيدين بسرعة تدخل الدولة المغربية وبالإجراءات المتخذة من طرفها للحد من أثر الزلزال، كما أكد كل الحضور انخراطه المسؤول في إنجاح وتنزيل برنامج المنتدى السنوي .
وفي تفاعلهم مع الأحداث الدولية الأخيرة بقطاع غزة ندد السيدات والسادة النواب بالاستهداف العسكري للمدنيين العزل واعتبروا استهداف المدنيين لن يؤدي إلى حل القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، كما حمل مسؤولية التصعيد العسكري الأخير لحكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، وإجراءاتها الأحادية الجانب واستمرار الاستيطان وسياسة الحصار للشعب الفلسطيني وقتل المسار السلمي التفاوضي واستمرار الاغتيالات والاعتقالات داخل الضفة الغربية وقطاع غزة، كما أكد المنتدى على دعمه الكلي لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المشروعة على حدود 1967 وعاصمتها القدس .
يومي 10 و 11 نونبر 2023 نظم الحزب الاشتراكي الأوروبي مؤتمره بمدينة مالقة الإسبانية، وهو موعد سنوي ينتخب من خلاله قيادة الحزب ويحين كذلك خلاله توجهاته وأجندة عمله .
الاتحاد الاشتراكي (العضو الملاحظ في الحزب الاشتراكي الأوروبي) حضر ممثلا بكل من الأخت خولة لشكر ( مسؤولة العلاقات الخارجية للحزب ونائبة رئيس الأممية الاشتراكية) والأخ المهدي المزواري (ممثل الاتحاد الاشتراكي لدى الحزب الاشتراكي الأوروبي) .
وشاركت الشبيبة الاتحادية في المؤتمر الدولي للشباب ومهرجان «اليوزي» الذي أسفر عن انتخاب قيادة جديدة من أجل مواصلة الدفاع عن مختلف القضايا التي تناقش داخل المؤتمر.
وتم تقديم ترشيح هند قصيور، منسقة العلاقات الخارجية، من أجل تقلد صفة عضو لجنة المراقبة وسط 96 صوتا، بالتالي تربح الشبيبة الاتحادية هذه العضوية التي غابت عنها لسنين طويلة لتعود إليها من الباب الواسع …
وعقد وفد الشبيبة الاتحادية العديد من اللقاءات الثنائية مع وفود مختلف المنظمات الشبيبية المشاركة بداية بوفود عدد من أصدقاء الشبيبة الاتحادية بإفريقيا من الرأس الأخضر وأنغولا وبوركينا فاسو ومالي والكونغو وقارة أوروبا مع شبيبة الحزب العمالي الاشتراكي بإسبانيا وآسيا وأمريكا اللاتينية من الأعضاء من جمهورية الدومينيكان والمكسيك وكولومبيا وفنزويلا … في دجنبر 2023 استضافت الشبيبة الاتحادية هند مغيت، رئيسة الاتحاد العالمي للشباب الاشتراكي «اليوزي» في لقاء مفتوح بمقر الحزب بالرباط، بحضور عضوي المكتب السياسي، خولة لشكر وأحمد المهدي المزواري، وهي أول مرة في تاريخ «اليوزي» تقدم رئيستها عرضا مفتوحا أمام الشبيبة الاتحادية.
ومن 12 إلى 15 فبراير 2024 بالمقر المركزي للاتحاد الاشتراكي بالرباط، نظمت الشبيبة الاتحادية بشراكة مع شبكة المينا لاتينا الدورة الأولى للملتقى الإفريقي اللاتيني للشبيبات الاشتراكية، تحت شعار «الشباب الاشتراكي قاطرة الاستقرار والتنمية بدول الجنوب ..»..  في 24 فبراير 2024 شارك وفد من  الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المجلس الدولي للأممية الاشتراكية الذي انعقد في مدريد برئاسة بيدرو سانشيز، رئيس الأممية ورئيس الحكومة الإسبانية، وحصل الاتحاد الاشتراكي على عضوية أهم هياكل الأممية الاشتراكية: لجنة الأخلاقيات المسؤولة عن العضوية ولجنة المساواة …
وصباح يوم الأربعاء استقبل الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر، إلى جانب وفد حزبي بمقر الحزب، وفدا يضم قيادات بالحزب الاشتراكي الألماني وبرلمانيين ومسؤولين بمؤسسة فريديريش ايبيرت .
هذا جزء من بعض، وبعض من كل …للحضور الفاعل والفعال للاتحاد الاشتراكي في المنظمات والمؤسسات الدولية، حضور يحتاج إلى مجهود فكري وسياسي ومادي …وكل شيء يهون في سبيل الوطن …. عاش المغرب…

الكاتب : عبد السلام المساوي  - بتاريخ : 09/03/2024

التعليقات مغلقة.