مجموعة OCP تصدر سندات اقتراض دولي بـ 2 مليار دولار

 

لتمويل مخططها الموجه للاستثمار الأخضر 2023-2027

 

أصدرت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط سندات بمبلغ إجمالي قدره 2 مليار دولار أمريكي، بهدف تمويل تنفيذ مخططها الموجه للاستثمار الأخضر 2023-2027. وينقسم هذا الإصدار الجديد إلى شطرين بفترات استحقاق تتراوح بين 10 و30 سنة، بمبالغ محققة على التوالي تبلغ 1.25 مليار دولار و750 مليون دولار أمريكي، مصحوبة بقسائم استحقاق تتراوح نسبتها بين 6.75% و7.50% على التوالي.
وقد لقيت هذه الصفقة إقبالا كبيرا من لدن المستثمرين والمانحين المستثمرين، حيث فاق حجم الطلب على السندات 3 أضعاف العرض، ليصل إلى 6.2 مليار دولار أمريكي، أي أكثر من 3.1 أضعاف الحجم النهائي للعملية وهو ما يعطي صورة جيدة عن جاذبية مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في السوق الدولية.
وبالنظر إلى أهمية المبلغ فإن نجاح هذه الصفقة أظهر مدى ثقة المستثمرين المتجددة في القوة المالية لمجموعة OCP ورؤيتها للنمو المستدام. كما أكد هذا النجاح على قوة الملف الائتماني لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، التي تحتل مكانة رائدة في السوق العالمية للأسمدة وحققت خلال السنوات الأخيرة أداء صناعيا وماليا قويا. وقد تم في عام 2023 التنويه بالمسار الإيجابي للمجموعة من قبل وكالة التصنيف الائتماني موديز التي منحت المجموعة المغربية تصنيفا استثماريا بعلامة Baa3، وهو ما تم تأكيده الأسبوع الماضي، ومن خلال مراجعة التوقعات من قبل وكالة ستاندرد آند بورز التي رفعتها من مستقرة إلى إيجابية.
وستساعد هذه العملية، التي تؤكد الولوج إلى مصادر تمويل متنوعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، على تمويل المخطط التنموي الجديد للمجموعة، والذي يتمحور حول تنفيذ برنامج الاستثمار الأخضر 2023-2027. ويهدف هذا البرنامج إلى تحقيق أهداف طموحة في مجالات مختلفة. وفيما يتعلق بإنتاج الأسمدة، تهدف الشركة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للسماد الأخضر إلى 20 مليون طن سنويا بحلول عام 2027، عوض الطاقة الحالية البالغة 15 مليون طن.
ويتوخى المخطط التنموي للمجموعة إنتاج 1 مليون طن من الأمونياك الأخضر بحلول سنة 2027، مع استهداف إنتاج 3 ملايين طن سنة 2032. كما يسعى لتوليد 5 جيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول سنة 2027، مع استهداف إنتاج 13 جيغاواط سنة 2032.
وتتوخى المجموعة من خلال هذا المخطط رفع قدرات تحلية مياه البحر إلى 560 مليون متر مكعب بحلول 2027، منها 110 مليون متر مكعب سنة 2023. كما تسعى في نفس الوقت إلى تأمين20,000 طن من الفليور و30000 طن من المنتجات الوسيطة لبطاريات الليثيوم-الحديد-الفوسفاط بحلول 2027.
ويهدف البرنامج الاستثماري للمجموعة إلى تعزيز سلسلة الإنتاج المحلي في المواقع الصناعية والمنجمية للمجموعة. وعلى سبيل المثال، وفي محور خريبكة-الجرف الأصفر، سيتم نقل المياه المحلاة عبر خط للأنابيب إلى خريبكة وستتم تلبية الاحتياجات الطاقية لهذا المحور الاستراتيجي من خلال 760 ميغاواط سيتم إنتاجها في المحطات الكهروضوئية. يهدف إلى تحقيق إنتاج إضافي في حدود 4 ملايين طن من الأسمدة في هذا المحور بالإضافة إلى تطوير منتجات كيميائية مشخصة.
وبالإضافة إلى ذلك، وعلى محور الكنتور-مسقالة-آسفي، يهدف المخطط الاستثماري إلى إنشاء مركب كيماوي ومنجمي جديد بمزيندة لمعالجة صخور منجمي ابن جرير واليوسفية، وكذا المنجم الجديد لمسقالة بقدرة تصل إلى 6 ملايين طن من الصخور بنهاية سنة 2027. سيتم تزويد الإنتاج بالإضافة إلى تحلية المياه بآسفي من خلال 440 ميغاواط للمحطات الشمسية المتواجدة في الأراضي المنجمية. ومن المتوقع أن تنتج محطات التحلية المستقبلية ما لا يقل عن 200 مليون متر مكعب في أفق 2027.
وفي المحور الجنوبي طرفاية-بوكراع-العيون، من المقرر إنشاء المركب الأخضر لإنتاج الأمونياك جنوب طرفاية، وستبلغ طاقته الإنتاجية 1 مليون طن سنويا وسيتم تزويده بالطاقة من خلال محطة شمسية وريحية بقدرة إجمالية في حدود 3،8 جيغاواط. وسيتم دعم هذا المشروع بمصنع لإنتاج أجهزة التحليل الكهربائي وهو ما سيمكن من ضمان التكامل الصناعي المحلي لسلسة الإنتاج. كما سيتم تزويد المنشآت الصناعية من خلال محطة تحلية بقدرة 60 مليون متر مكعب وستساهم في تلبية الاحتياجات الجهوية.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 27/04/2024