حادثة خطيرة على مستوى طريق «الولجة» الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا الجديدة تطرح مدى احترام مقتضيات مدونة السير

عرفت جهة الرباط سلا القنيطرة، حادثة سير خطيرة، يوم الاثنين 22 أبريل الجاري، على مستوى طريق ”الولجة” الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا الجديدة.
وخلفت الحادثة التي نجمت عن اصطدام سيارة لنقل الأموات وسيارة خفيفة تحمل لوحة ترقيم حديثة، وقوع العديد من الإصابات، حالة بعضها خطيرة.
وفور علمها بالحادث، حلت السلطات المختصة من عناصر الوقاية المدنية ورجال الشرطة بعين المكان، قصد نقل المصابين إلى المستشفى، والوقوف على أسباب الحادث وملابساته.
والملاحظ تزايد عدد الحوادث في محور الرباط سلا القنيطرة الشيء الذي يطرح تساؤلات كبيرة حول مدى احترام قانون السير بالمناطق الحضرية.
يذكر أنه تم تسجيل 1912 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 08 إلى 14 أبريل الجاري، ولقي 26 شخصا مصرعهم، وأصيب 2725 آخرون بجروح، إصابات 120 منهم بليغة.
وبحسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني يرجع هذا العدد من الحوادث إلى الأسباب التالية :
-عدم انتباه السائقين – عدم احترام حق الأسبقية – عدم ترك مسافة الأمان – عدم انتباه الراجلين – السرعة المفرطة – عدم التحكم – تغيير الاتجاه بدون إشارة – عدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف” – تغيير الاتجاه غير المسموح به – السير في يسار الطريق – السياقة في حالة سكر – السير في الاتجاه الممنوع – عدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر- التجاوز المعيب.
وأضاف المصدر ذاته، أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 30 ألفا و479 مخالفة، وإنجاز 4891 محاضر أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 25 ألفا و588 غرامة صلحية.
إلى هذا، أشار إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 5 ملايين و461 ألفا و325 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 3276 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 4891 وثيقة .


بتاريخ : 27/04/2024