طبيب ألماني يحذر اللاعبين من أضرار «لا يمكن تداركها» بسبب كورونا

حذر الطبيب الرياضي الألماني، فيلهلم بلوخ الخميس، لاعبي كرة القدم في بلاده من مخاطر الإصابة بتلف في الرئة «لا يمكن تداركه»، مما قد ينهي حياتهم المهنية، بسبب فيروس كورونا المستجد.
وتأتي تحذيرات بلوخ قبيل استئناف منافسات الدوري المحلي وسط إجراءات صحية صارمة، بما في ذلك إقامة المباريات خلف أبواب موصدة.
وأبدى بلوخ، البروفيسور في الجامعة الرياضية الألمانية في كولونيا، في مقابلة هاتفية مع وكالة فرانس برس، تخوفه من أن الإصابة بفيروس «كوفيد-19» قادرة على إنهاء مسيرة اللاعب. وقال «هناك خطر من أن يفقد الرياضيون مستواهم ولا يستعيدوه مجددا».
وباتت البوندسليغا، يومه السبت، أول بطولة كرة قدم كبرى في أوروبا والعالم تستأنف نشاطها في ظل جائحة «كوفيد-19» التي أدت الى تعليق شبه كامل لمختلف الأحداث الرياضية منذ مارس الماضي.
ولفت بلوخ إلى أن المخاطر لدى الرياضيين المحترفين منخفضة، بسبب البناء الجسدي والجهاز المناعي ونظام القلب والأوعية الدموية. «مع ذلك، نحن لا نعرف في هذا الوقت ما إذا كانت العدوى الطفيفة، أو حتى الأعراض الخفيفة، لا تسبب ضررا، مثل خدوش طفيفة في الرئتين بعد تعرضها للالتهاب».
وأضاف «قد لا يمكن تدارك هذا الضرر، أو قد يستمر لفترة طويلة جدا قبل أن يصلحه الجسم (…) لقد أصيب لاعبون بالفعل في أوروبا وسنعرف قريبا ما إذا كانوا استعادوا كامل إمكاناتهم».
وأشار بلوخ إلى أن هناك مخاطر خلال المباريات، «سيتم فحصهم جميعا، لكن ليس كل اختبارات فيروس كورونا تعمل بشكل مثالي. هناك هامش كبير نسبيا من الخطأ».
واعتبر اخصائي الطب الرياضي أن هناك مصدر قلق آخر هو الإصابات التي قد تلحق باللاعبين، نظرا لافتقارهم إلى اللياقة البدنية للمباريات جراء تعليق الدوري منذ ما يزيد عن الشهرين.


بتاريخ : 16/05/2020

أخبار مرتبطة

يضع الترجي التونسي نصب عينيه إكمال مهمة العودة إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم، عندما يحضر متفوقا بهدف

سيبقى تشافي هرنانديس مدربا لبرشلونة حتى نهاية عقده عام 2025، بعدما سبق أن أعلن رحيله هذا الصيف، وفقا لما أفاد

أعلن نادي الزمالك المصري، أول أمس الأربعاء، منعه من دخول سوق الانتقالات الصيفية المقبلة ضمن الدوري المصري لكرة القدم، بسبب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *