ديوان «سر النون» للزجال فؤاد البياز القاسمي

صدر للزجال المغربي فؤاد البياز القاسمي (ديوان سر النون )عن مطبعة بلال في حجم متوسط بغلاف ملون عدد صفحاته 151 ويتضمن 41 قصيدة .
يتضمن الديوان، قراءة سيميائية للناقد نور الدين حنيف، حيث يلخص ابو شامة مضمون الديوان في:
« …نقول في عبورالمسافات المتخيلة للشِّعرية الزجلية في ديوان ( سرْ النّونْ ) للشاعر الزجّال المتميز (  فؤاد البياز القاسمي ): إن الفرادةَ في الصوغ الزجلي تتأرجح بين خطابين وكلاهما ديناميكي ومتغير. الأول يمتح من لغة ( المرڭد) والثاني يستضيف الحداثة في تجلياتها الماكرة. والمزيج المتجانس  جاء مخيالاً عاميا ينضح بالغناء، لا في تجليه الإنشادي فحسبُ، وإنما في بعده الجواني الغارف من الوجدان المغربي الجمعي و الذاكرة التراثية معاً.
وفي هذا السياق النظري، ندرك قدرة الشاعر الزجال ( فؤاد  البياز القاسمي ) على تطويع المخيال في مساجلَة أسرار الكلمة المخزونة في أتونِ علامةِ « النّونْ» الحاملة لأكثر من دلالة، لينتج في الساحة الثقافية المغربية خطابا زجليا جديرا بالجدّة وقوّةِ الاقتراح لذاتِه كذائقة خاصة ، ببصمة أخصّ، تقرأ الماحولَ في علاقته بالذات، وتقرأ الذاتَ في علاقتها بالواقع قراءةً تكرّس فعل الهوية خارج المساحات الجغرافية إلى آفاق الرحابة الإنسانية الضاغطة بكفٍّ حريرية وجمالية على منطوق الزجل كي ينخرط في صميم الإبداع الكوني، حتّى وهو يمتطَى اللهجة العامّيّة المحلّية ، أداةً للتواصل و للتواصل الشعري…).
يرتقب أن ينظم قريبا، نشاط ثقافي بالمحمدية لتوقيع الديوان.


بتاريخ : 17/06/2021