أخبار الكان

المساكني يصل إلى المباراة 100 مع تونس

سيبقى تاريخ 16 يناير 2024، راسخا في ذهن الدولي التونسي، يوسف المساكني، لسبب وجيه، وهو وصوله لمباراته رقم 100 بألوان «نسور قرطاج».
ودخل المساكني تاريخ كرة القدم التونسية، حيث شارك أساسيا في مباراة منتخب بلده أمام ناميبيا، لحساب الجولة الأولى، ضمن المجموعة الخامسة، في دور مجموعات كأس أمم إفريقيا، ليصل إلى مباراته رقم 100 مع منتخبه الوطني، ويحقق رقما قياسيا.
وأصبح لاعب العربي القطري، يتواجد في دائرة ضيقة، من اللاعبين التونسيين الذين وصلوا إلى هذا العدد من المباريات، حيث يعتبر ثاني لاعب يخوض مع «نسور قرطاج» 100 مباراة (23 هدفًا)، بعد المُتوج باللقب القاري مع تونس سنة 2004، أحد أساطير الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم «كاف»، راضي جعيدي (105 مباراة).
وكانت المباراة رقم 100 للمساكني، مع المنتخب التونسي مُرة، وعلى الرغم من أنه شارك في اللقاء كاملا، وهو في سن 33، إلا أنه لم يتمكن من قيادة تونس لبدء الكأس بشكل جيد، إذ خسر «نسور قرطاج» بنتيجة 0 – 1 أمام ناميبيا.
وبالإضافة إلى ذلك، دخل المساكني أيضا تاريخ كرة القدم الإفريقية، بعدما شارك في النسخة الثامنة له من كأس أمم إفريقيا، ليتمكن من معادلة رقم الغاني، أندري أيو، المصري، أحمد حسن، والكاميروني ريغوبرت سونغ، الذي لا يزال يحمل الرقم القياسي في عدد اللقاءات التي لعبها في المنافسة (36 مباراة).

الخلاف يتجدد
بين أونانا وسونغ

أثار أندريه أونانا، حارس مرمى منتخب الكاميرون ومانشستر يونايتد الإنجليزي، حالة من الجدل في معسكر «الأسود غير المروضة» بكوت ديفوار، للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية.
وتأخر أونانا عن موعد انضمامه إلى منتخب الكاميرون، حيث خاض مع فريقه مانشستر يونايتد مباراة قوية أمام توتنهام، الأحد الماضي، قبل أن يستقل طائرة خاصة إلى كوت ديفوار.
لكن الرحلة التي كانت ستنقل أونانا من العاصمة الإيفوارية أبيدجان إلى ياموسوكرو، حيث يعسكر منتخب الكاميرون، ألغيت بسبب سوء الأحوال الجوية، ورغم ذلك حرص الحارس على استكمال طريقه مستقلًا سيارة في رحلة استمرت 3 ساعات، ووصل إلى المعسكر قبل دقائق من انطلاق مباراة منتخب بلاده أمام غينيا.
وخرج أونانا من تشكيلة المدرب ريغوبير سونغ خلال هذه المواجهة التي انتهت بالتعادل (1 – 1)، حيث تولى فابريس أوندوا مهمة حراسة عرين الأسود، بينما جلس ديفيس إيباسي وسايمون نجاباندوتنبو على مقاعد البدلاء.
وانتابت أونانا حالة غضب شديدة بسبب قرار سونغ، وصاح في وجه الطاقم التقني: «إذا لم ألعب أو أشارك في البطولة فلماذا أتيت إلى هنا على متن طائرة خاصة؟»، حتى تدخل نجم ليفربول ومنتخب السنغال السابق الحاج ضيوف، وحاول تهدئة الحارس الكاميروني.
ولا تسير العلاقة بشكل جيد بين أونانا ومدربه سونغ، حيث استبعده الأخير من قائمة الأسود في كأس العالم «قطر 2022»، قبل أن يتراجع الحارس عن قرار الاعتزال الدولي من أجل المشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2024.


بتاريخ : 18/01/2024