أخبار الساحة

المنتخب الأولمبي في مجموعة حديدية بأولمبياد باريس

أسفرت نتائج قرعة دوري كرة القدم للذكور للألعاب الأولمبية باريس 2024، التي أجريت مساء أول أمس الأربعاء بباريس، عن تواجد المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الثانية رفقة كل من الأرجنتين وأوكرانيا والمنتخب المحتل للمرتبة الثالثة في كأس آسيا لأقل من 23 سنة.
ويتواجد في المجموعة الأولى كل من المنتخب الفرنسي والمنتخب النيوزيلندي ومنتخب الولايات المتحدة والفائز من مباراة السد بين المنتخب المحتل للمرتبة الرابعة في كأس آسيا لأقل من 23 سنة أو بين منتخب غينيا.
ووضعت القرعة في المجموعة الثالثة كلا من المنتخب الإسباني والمنتخب المصري ومنتخب جمهورية الدومينيكان والمنتخب المحتل للمرتبة الثانية في كأس آسيا لأقل من 23 سنة.
وضمت المجموعة الرابعة كلا من منتخب الباراغواي والمنتخب المالي والمنتخب الإسرائيلي وحامل لقب كأس آسيا لأقل من 23 سنة.
وسيستهل المنتخب الوطني مشاركته في أولمبياد باريس بمواجهة نظيره الأرجنتيني يوم الأربعاء 24 يوليوز 2024، على أرضية ملعب «جيوفروى جيشار» بسانتيتيان، ثم يواجه في الجولة الثانية أوكرانيا يوم السبت 27 يوليوز، بالملعب ذاته، على أن يواجه، في الجولة الثالثة، المتأهل الثالث من قارة آسيا، يوم الثلاثاء 30 يوليوز، ولكن هذه المرة في ملعب «أليانز ريفييرا» بمدينة نيس.
يذكر أن المنتخب الوطني يخوض حاليا تجمعا تدريبيا في مدينة أنطاليا التركية، حيث سيواجه، وديا، المنتخبين الأوكراني والويلزي يومي 22 و26 مارس 2024.
ويمكن أن تفرض نتائج القرعة إلغاء مواجهة أوكرانيا، نظرا لتواجد المنتخبين في نفس المجموعة بالأولمبياد.
وكان المنتخب الوطني حجز تذكرة الألعاب الأولمبية بعد تتويجه بكأس إفريقيا للأمم لهذه الفئة، التي أقيمت بالمملكة خلال السنة الماضية، على حساب المنتخب المصري.
وكان المنتخب الأولمبي المغربي (أقل من 23 سنة) ضمن حضوره في الدورات الأولمبية لأول مرة سنة 1960 بروما، ثم بعدها في دورات ميونيخ 1972 ولوس أنجليس 1984 وبرشلونة 1992 وسيدني 2000 وأثينا 2004 ولندن 2012، فيما غاب عن دورتي ريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2020.

في حال تجاوزه المنتخب الزامبي
المنتخب النسوي في مجموعة صعبة بالألعاب الأولمبية

وضعت قرعة دوري كرة القدم للسيدات للألعاب الأولمبية باريس 2024، التي أجريت مساء الأربعاء بباريس، المنتخب الوطني المغربي، في حال تجاوز نظيره الزامبي، في المجموعة الثانية إلى جانب كل من الولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا.
ويواجه المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية نظيره الزامبي، يومي 5 و 9 أبريل المقبل، برسم الدور الرابع والأخير من التصفيات الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس صيف هذه السنة.
وتقام مباراة الذهاب يوم 5 أبريل (الساعة السابعة مساء) على أرضية ملعب ليفي ماواناواسا بمدينة ندولا بزامبيا، فيما تلعب مباراة الإياب يوم 9 من الشهر ذاته، بالمركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط (الساعة العاشرة ليلا).
وتقام منافسات كرة القدم للسيدات، في الفترة الممتدة ما بين 25 يوليوز و10 غشت المقبلين.

وفيما يلي نتائج القرعة:
– المجموعة الأولى: فرنسا، كولومبيا، كندا، نيوزيلندا
– المجموعة الثانية: الولايات المتحدة، المغرب أو زامبيا، ألمانيا، أستراليا
– المجموعة الثالثة: إسبانيا، اليابان، نيجيريا أو جنوب إفريقيا، البرازيل
ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة وأفضل فريقين في المركز الثالث، إلى مرحلة خروج المغلوب.

نهضة بركان يتغلب على الماص ويرتقي إلى المركز الثالث في الدوري الاحترافي

تغلب فريق نهضة بركان على ضيفه المغرب الفاسي، بهدفين مقابل واحد، في المباراة التي جمعتهما، مساء أول أمس الأربعاء، على أرضية الملعب البلدي ببركان، برسم مؤجل الدورة 22 من البطولة الوطنية الاحترافية للقسم الأول لكرة القدم.
وكان الفريق البرتقالي السباق للتسجيل عبر اللاعب يوسف الفحلي في الدقيقة 17 من ضربة جزاء، قبل أن يدرك محسن بوريكة التعادل للمغرب الفاسي في الدقيقة 56، لكن بول فاليري باسيني رفض اقتسام النقط، ومنح فريقه هدف الانتصار في الدقيقة 65.
وشهدت المباراة إشهار حكم المباراة للبطاقة الحمراء في وجه لاعب المغرب الفاسي سعد آيت الخرصة في الدقيقة 39.
وعقب هذا الفوز، ارتقى نهضة بركان إلى المركز الثالث برصيد 40 نقطة، ساحبا البساط من تحت اقدام الفتح الرياضي، الذي تراجع أداؤه في الدورات الأخيرة، فيما بقي المغرب الفاسي في المركز العاشر برصيد 29 نقطة.