أخبار الكان

المنتخب الوطني يضمن تأهله رسميا إلى الدور الثاني

تأهل المنتخب المغربي رسميا إلى ثمن نهائي النسخة 34 من نهائيات كأس الأمم الإفريقية، التي تستضيفها كوت ديفوار إلى غاية 11 فبراير المقبل، وذلك عقب إجراء مباريات الجولة الثالثة للمجموعتين الأولى والثانية.
وضمن المنتخب الوطني، الذي يتصدر ترتيب المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط من فوز على تنزانيا (3 – 0) وتعادل مع الكونغو الديمقراطية (1 – 1)، التواجد على الأقل ضمن الأربع منتخبات المحتلة للمركز الثالث، على ضوء نتائج المباريات التي لعبت أول أمس الاثنين.
وهكذا، ضمنت غينيا الاستوائية ونيجيريا بطاقة العبور للدور 16 عن المجموعة الأولى، بينما صعد الرأس الأخضر (المركز الأول بسبع نقاط)، ومصر (المركز الثاني بثلاث نقاط) إلى الدور الثاني عن المجموعة الثانية. فيما كان رصيد كوت ديفوار (ثالث المجموعة الأولى) من النقاط ثلاثة، وغانا (ثالث المجموعة الثانية) نقطتين، وهي نقاط أقل من التي يتوفر عليها أسود الأطلس.
وسيواجه المنتخب الوطني في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، منتخب زامبيا يومه الأربعاء، انطلاقا من الساعة التاسعة مساء.

من سيجد الأسود في طريقهم خلال الدور الثاني؟

طبقا للبرنامج العام الذي أعلنه الاتحاد الإفريقي بخصوص مباريات نهايات أمم إفريقيا، سيكون المنتخب الوطني في حال تصدره المجموعة السادسة، على موعد مع ثاني المجموعة الخامسة يوم 30 فبراير الجاري.
ويشتد التنافس بين تونس وناميبيا وجنوب إفريقيا، حيث سيحسم الأمر مساء يومه الأربعاء.
وفي حال احتلاله المركز الثاني، فإنه سينازل المنتخب المصري ثاني المجموعة الثانية، يوم الأحد 28 ينار الجاري، بداية من التاسعة ليلا بالتوقيت المغربي.
أما في حال احتلاله المركز الثالث، فإنه حينها سيكون أمام خيارين، إما بطل المجموعة الرابعة، حيث تواجد منتخب الجزائر وأنغولا وبوركينا فاصو، وسيواجه هنا عامل الوقت، لأن المباراة مقررة يوم السبت، أو بطل المجموعة الثالثة، والذي يرجح بشكل كبير أن يكون المنتخب السينغالي، وستكون المواجهة يوم الاثنين 29 يناير.
ويبقى أحسن السيناريوهات، احتلال المركز الأول، وبالتالي البقاء بسان بيدرو، مع يومين إضافيين من الراحة.
من جهة أخرى في حال فوز منتخب ” أسود الأطلس ” في مواجهته الأخيرة ضد منتخب زامبيا فسيلاقي في الدور ثمن النهائي ثاني المجموعة الخامسة  ( لم يحدد بعد ) و ستلعب المباراة يوم 30 من الشهر الجاري.
ولم تحسم المراكز في المجموعة 6 حتى الآن، حيث يحتل المغرب الصدارة برصيد 4 نقاط، متبوعا بمنتخب الكونغو الديموقراطية بنقطتين ثم منتخب زامبيا في المركز الثالث بنقطتين هو الآخر ، فيما يتواجد منتخب تنزانيا في المركز الأخير بنقطة وحيدة.

الخنوس على رادار أتلتيكو مدريد

أفادت صحيفة “آس” الرياضية الإسبانية، أول أمس الاثنين، بأن نادي أتلتيكو مدريد يتابع عن كثب لاعب خط الوسط المغربي الشاب بلال الخنوس، الذي يلعب لفريق جينك البلجيكي، من أجل تعاقد محتمل خلال فترة الانتقالات الشتوية.
وكتبت الصحيفة المتخصصة أن “بلال الخنوس، 19 عاما، هو اللاعب الأفضل لتدعيم خط وسط فريق دييغو سيميوني”.
وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن الخنوس، الذي يشارك حاليا مع المنتخب المغربي في نهائيات أمم إفريقيا، هو “اللاعب المختار” لأتلتيكو مدريد لتعزيز خط الوسط وإراحة القائد كوكي.
ويتعلق الأمر، بحسب (آس) “بمشروع لاعب كبير يثير اهتمام العديد من الفرق الأوروبية، على الرغم من أن الحمر والبيض أخذوا زمام المبادرة وهم متفائلون بإمكانية الحصول على خدماته في نهاية يناير”.
وخلصت الصحيفة إلى أنه على الرغم من صغر سنه، أظهر الخنوس مهاراته مع فريقه ومع أسود الأطلس، كونه أصغر لاعب يلعب في كأس العالم للمغرب، المنتخب “الملهم” خلال كأس العالم في قطر.

برنامج الأربعاء

في ما يلي برنامج مباريات الأربعاء ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا في كرة القدم، التي تستضيفها ساحل العاج حتى 11 فبراير 2024 (بتوقيت غرينيتش+ 1):

المجموعة الخامسة
(18:00) ناميبيا – مالي
جنوب إفريقيا – تونس

المجموعة السادسة
(21:00) زامبيا – المغرب
تنزانيا – الكونغو الديمقراطية


بتاريخ : 24/01/2024