أخبار الكان 2023

«الكاف» يرفع قيمة مكافآت «الكان»

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) زيادة المكافآت المالية لبطولة كأس الأمم 2023 بنسبة 40% قبل انطلاق المسابقة بكوت ديفوار يومه السبت.
وذكر «الكاف» -عبر موقعه الإلكتروني- أن المكتب التنفيذي قرر زيادة جوائز البطولة بدءا من نسخة ساحل العاج، حيث يحصل الفائز باللقب على 7 ملايين دولار.
وأضاف «سيحصل الوصيف علي 4 ملايين دولار بينما يحصل كل منتخب تأهل لنصف نهائي البطولة على 2.5 مليون دولار، ومليون و300 ألف دولار لكل منتخب تأهل إلى دور الثمانية».
وقال رئيس «الكاف» باتريس موتسيبي «حقق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تقدما كبيرا خلال العامين الماضيين في زيادة الجوائز المالية لكأس الأمم وجميع مسابقاتها الكبرى الأخرى».
وأضاف «زدنا الجائزة المالية للفائز بالكأس. واثق من أن جزءا من أموال الجائزة سيساهم في تطوير كرة القدم، وسيفيد أيضا جميع أصحاب المصلحة في اللعبة، فضلاً عن مساعدة الاتحادات الأعضاء لدينا في إدارتها».
ويُشارك 24 فريقًا في البطولة، في مقدمتها مصر حاملة الرقم القياسي بـ7 ألقاب.
وتُفتتح المسابقة القارية بلقاء يجمع المنتخب المضيف وحامل اللقب مرتين مع غينيا بيساو التي لم تحقق بعد أي فوز في 3 مشاركات سابقة، يوم 13 من الشهر الحالي على ملعب «الحسن واتارا» الذي يسع 60 ألف متفرّج في أبيدجان.

منتخب غامبيا يصل كوت ديفوار بعدما نجا من الموت

وصل منتخب غامبيا مساء الخميس إلى كوت ديفوار بعد ساعات من تعرض الطائرة، التي كانت تقله إلى مشكلات تقنية أدت إلى عودتها إلى العاصمة بانغول بعد تسع دقائق فقط من إقلاعها، على ما ذكر الاتحاد الوطني كرة القدم.
وذكر الاتحاد الغامبي لكرة القدم على موقع إكس «الحمد لله! لقد هبطنا بسلام في ياموسوكرو»في وسط الكوت ديفوار، حيث سينافس ضمن المجموعة الثالثة.
ونشر الاتحاد صورا للاعبي المنتخب، الملقب بـ»العقارب»، بعد هبوطهم من الطائرة وخلال استقبالهم بالمطار.
يأتي ذلك بعد ساعات من تعرض رحلتهم الأولى لساحل العاج لمشكلة فنية تتعلق بنقص الأكسجين في مقصورة الركاب.
وكان الاتحاد الوطني لكرة القدم قال في بيان سابق الخميس «عند الهبوط، أشارت التحقيقات الأولية إلى فقدان الضغط في المقصورة والأكسجين». وتابع «مع ذلك، يقوم الفريق التقني للشركة المشغلة للرحلة، طيران كوت ديفوار، بتقييم الوضع لتحديد سبب نقص الأكسجين وضغط المقصورة».
وكتب سيدي جانكو، لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق، في منشور على موقع إنستغرام، إن بعض اللاعبين «أصيبوا بصداع قوي ودوخة شديدة».
وانتقد جانكو الذي نشر مقطع فيديو للفريق أثناء نزوله من الطائرة، اتحاد بلاده بسبب هذا الوضع «غير المقبول».
بدوره، أكد المدرب البلجيكي توم سانتفيت أن الفريق «نجا من الموت».
وقال إن «طاقم الطائرة قال إن هناك مشكلة في تكييف الهواء قبل إقلاعنا، لكن الأمر سيكون على ما يرام عندما نقلع بالطائرة»
وتابع «بعد بضع دقائق، كان الجو حارا جدا في الطائرة».
وأوضح «لقد نمنا جميعا بسبب نقص الأكسجين، ولم نتمكن من إيقاظ بعض اللاعبين. لاحظ الطيار ذلك واضطررنا للعودة».
وأضاف «لو استمرت الرحلة لمدة 30 دقيقة أخرى، لكنا في عداد الموتى». ويلعب منتخب غامبيا في المجموعة الثالثة رفقة السنغال والكاميرون وغينيا.

ملاعب البطولة

في ما يلي لمحة عامة عن الملاعب الستة التي ستستضيف النسخة الرابعة والثلاثين من كأس إفريقيا للأمم:
* ملعب الحسن واتارا الأولمبي- إيبيمبي:
تم افتتاح ملعب إيبيمبي الأولمبي، الذي شيد على مساحة 40 هكتارا، في 3 أكتوبر 2020. وهو أكبر معلمة كروية في كوت ديفوار.
تحمل هذه الجوهرة الهندسية، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 60 ألف مقعد وبمدرجات مغطاة بالكامل، اسم الرئيس الحالي لدولة كوت ديفوار، الحسن واتارا.
وكانت أشغال بناء هذا المركب متعدد الوظائف، وهو ثمرة للعلاقات الصينية- الإيفوارية، قد بدأت في سنة 2016.
* ملعب السلام – بواكي:
افتتح ملعب بواكي، أو ملعب السلام سنة 1984، بهدف استضافة منافسات كأس إفريقيا للأمم، التي نظمت لأول مرة على الأراضي الإيفوارية.
وقد أعيد تجديد هذه الجوهرة المعمارية في إطار الاستعدادات لكأس الأمم الإفريقية 2023 .
وإلى جانب ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، يعد ملعب بواكي ثاني أكبر ملعب في البلاد، بعد ملعب الحسن واتارا الأولمبي في إيبيمبي.
وقد انتقلت طاقته الاستيعابية من 25.000 إلى 40.000 مقعد.
* ملعب فيليكس هوفويت بوانيي – أبيدجان:
كان يسمى سابقا ملعب جيو أندري. ومنذ سنة 1964 وملعب «بلاتو» الأسطوري يحمل اسم الأب المؤسس لكوت ديفوار الحديثة، فيليكس هوفويت بوانيي.
وقد ساهمت هذه المنشأة الرياضية ذات المستوى العالي، التي تم تشييدها على مساحة 5.43 هكتار، في إحداث تحول نوعي في بيئة مقاطعة بلاتو. وخضع ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، الذي تطلق عليه الجماهير الرياضية في كوت ديفوار اسم «فيليسيا»، لعملية تجديد مهمة.
* ملعب أمادو غون كوليبالي – كورهوغو:
يعتبر ملعب «أمادو غون كوليبالي» بمدينة كورهوغو، الذي يتسع لـ 20 ألف مقعد، أحد الملاعب التي وقع عليها الاختيار لاستضافة نسخة 2023 من بطولة كأس الأمم الإفريقية.
وقد جرى تشييد هذه المعلمة الرياضية، التي تم افتتاحها بتاريخ 4 نونبر 2023، على مساحة 20,17 هكتار.
* ملعب شارل كونان باني – ياموسوكرو:
يمتد ملعب ياموسوكرو الجديد، الذي تم بناؤه بمناسبة النسخة 34 من كأس إفريقيا للأمم، على مساحة 24.66 هكتار، بطاقة استيعابية تصل إلى 20 ألف مقعد وبمدرجات مغطاة. وقد كلف استثمارات بقيمة 47 مليار فرنك إفريقي.
* ملعب لوران بوكو – سان بيدرو:
يعتبر ملعب لوران بوكو بسان بيدرو، الذي سيحتضن مباريات المنتخب المغربي برسم الدور الأول، أحد ملاعب كوت ديفوار الستة التي ستستضيف كأس الأمم الإفريقية. وقد دخل الخدمة يوم 8 شتنبر 2023.
ويتوفر هذا الملعب، الذي يغطي مساحة تزيد عن 23 هكتارا، على أرضية من العشب الطبيعي. وتبلغ طاقته الاستيعابية عشرين ألف مقعد.


بتاريخ : 13/01/2024