«أرشيف المغرب» تعد معرضا عن مسار الراحل عبد الواحد الراضي

يرتقب أن تستقبل مؤسسة»أرشيف المغرب» معرضا خاصا بمسار عبد الواحد الراضي، القيادي الراحل في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقبله الاتحاد الوطني، الذي ظل برلمانيا لمدة 60 سنة، وشغل مناصب وزارية، من بينها وزارة العدل، كما درّس علم النفس الاجتماعي بالجامعة المغربية.
في هذا السياق، كشف جامع بيضا، مدير مؤسسة «أرشيف المغرب»، أن الراحل عبد الواحد الراضي اتصل به قبل وفاته، والتقيا بحضور ابنته قبل إجرائه عملية خارج المغرب.
وأضاف بيضا «قال لي سأجري عملية، ولا أعرف هل سأعود أم لا، وإذا عدت سأوقع اتفاقية مع «أرشيف المغرب» لتسليمها أرشيفي، وإذا لم أعد فأرشيفي لكم؛ وقد توفي الراحل سنة 2023 ولم يعد إلى المغرب».
وبعد مرور فترة العزاء استأنفت ابنة عبد الواحد الراضي الإجراءات القانونية، ووقّعت اتفاقية الهبة، لتتسلّم مؤسسة «أرشيف المغرب» وثائق وأرشيفات كانت تضمّها ثلاث قاعات تعود إلى عبد الواحد الراضي، يضيف مدير المؤسسة.
وذكر المؤرخ ومسؤول الأرشيف المغربي أن تكريم السياسي الراحل سيكون بتخصيص معرض خاص به في رواق مؤسسة «أرشيف المغرب»، هو المعرض القادم، مع»خلق أرشيفات جديدة حوله، بتنظيم ندوة مع من عرفوه، وتسجيل مضامينها».


بتاريخ : 27/04/2024