أصحابها ينتمون إلى جامعة الحسن الثاني : توقيع اتفاقيات شراكة بالدارالبيضاء من أجل دعم المشاريع الابتكارية

 

شهد مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بالدارالبيضاء حفل توقيع اتفاقيات شراكة بين عدد من المؤسسات والمقاولات، تهدف إلى المساهمة البناءة في نقل التكنولوجيا بين حاملي المشاريع الابتكارية المنتمين إلى جامعة الحسن الثاني وبين الفاعلين الاقتصاديين في القطاع الصناعي. وتأتي هذه الخطوة في إطار مشروع عمل “مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا”، الذي عمل على بلورته رفقة شركائه، والرامي إلى تعزيز مجالات الشراكة والتعاون بين الجامعة كفاعل أكاديمي منتج للمشاريع الابتكارية في جميع الميادين، وبين المقاولات التي تعبر عن استعدادها لاحتضان هذه المشاريع، واستثمار الأفكار وتحويلها إلى منتجات صناعية قابلة للتسويق.
وعرف حفل التوقيع مشاركة محمد الطالبي، رئيس جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء بالنيابة، ومنير الريفي مدير “مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا”، إضافة إلى عمداء الكليات ومدراء المدارس العليا التابعة لنفس الجامعة، وكذا حاملي المشاريع والأساتذة الباحثين المشرفين أكاديميا عليها، وعدد من مسؤولي الشركات والمؤسسات الممولة لهذه المشاريع، والمؤسسات الصناعية التي تبنتها من أجل التصنيع.
وقدم حاملو المشاريع الستة، الذين تم انتقاؤهم في وقت سابق، أمام الحاضرين، أوراقا تقنية تتعلق بمشاريعهم التي نالت استحسان الحاضرين، والذين نوهوا بمبادرة المركز وكل الشركاء، من أجل فسح المجال أمام كل الأشخاص الذاتيين والمعنويين، لتقديم مشاريعهم الابتكارية. وبحسب أحد المشرفين على هذه الخطوة فإن “المركز يمنح لأصحاب المشاريع فرصة الاحتضان والمواكبة العلمية والتقنية، وكذا الاستفادة من شبكة الشراكات التي يتوفر عليها المركز، وكل ذلك بهدف تثمين المشاريع وتنفيذها وصولا إلى مرحلة الإنتاج والتسويق”. وأضاف المتحدث أن “المركز يسعى أيضا من خلال هذا المشروع، إلى دعم التنمية التكنولوجية وتشجيع البحث العلمي، وتحفيز الابتكار والإبداع في قطاع الاقتصاد والاستثمار، خاصة على مستوى المقاولات الناشئة والمشاريع الاقتصادية الموجهة عن طريق البحث العلمي والأكاديمي، كما يطمح إلى المساهمة بذلك في تقوية علاقات التعاون بين القطاع الاقتصادي وقطاع البحث العلمي، وتعزيز التنافسية بين المقاولات الوطنية وبالتالي تطوير الاقتصاد الوطني”.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 09/12/2021