أمسيات موسيقية وندوات وتكريم خلال فعاليات مهرجان الرمى بإقليم تارودانت

أسدل الستار عن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الرمى المنظم من طرف جمعية شباب تكاديرت ونامر للتنمية – قبيلة إداومرتني دائرة إغرم إقليم تارودانت،الذي امتد من 15 إلى 17 من شهر غشت الجاري .
وقد تميزت دورة هاته السنة ، التي نظمت تحت شعار “تراثنا ثروتنا” ، بتنوع فقراتها، حيث تضمن برنامجها أمسيات موسيقية امازيغية في الهواء الطلق احياها كل من فرقة أرشاش والثنائي الكوميديا أجفرار ( أحمد نتاما )، الرابور إگيك موح، فرقة أحواش إقبيلن ن طاطا ومشاركة كل من الشاعر الحبيب أزكري وعثمان أزدو ووالفنان الساخر رشيد أسلال .
وخلال الاختتام ثم تنظيم ندوة فكرية تحت شعار “العمل الجمعوي في خدمة الهوية والتنمية” من تأطير كل من الأستاذ هشام أفولاي (إطار بمنظمة تماينوت) والأستاذ الجامعي أنير بويعقوبي والخبير في التنمية الحسن العكير و على هامشها ثم  توقيع كتاب كل من الروائية مريم واكريم لكتابها “لا تغفري” وكتاب الأستاذ أنير بويعقوبي الحامل لعنوان “المسألة الأمازيغية في المغرب والجزائر” وكتاب الاستاذ العداوي الحنفي بعنوان تيستغين ن تاسا وشهدت الندوة حضور مجموعة من الفاعلين في المجال الثقافي والفني الأكاديمي ومن بينهم الفنان عبد اللطيف عاطيف و الفنان الحسين بردواز والفنان العربي امغران و اخرون ..
وعاشت ساكنة وزوار المنطقة خلال السهرة الختامية للدورة الثالثة لمهرجان الرمى  حفل تكريم العدد من الشخصيات الفنية والثفافية والرياضية، من بينها تكريم روح الفنان الراحل عموري مبارك بحضور زوجته زهرة تانيرت وابنه سيفاو، وكذا نجمة السينمائية الأمازيغية نورة الولتيتي، والنجم الرياضي حارس مرمى فريق حسنية أگادير عبد الرحمان الحواصلى .
فضلا عن عمور مبارك، تم تكريم إبن منطقة إسافن الاستاذ العداوي الحنفي المزداد سنة  1966 بدوار تانفزاط قبيلة اسافن عمالة طاطا والذي كان قد تابع دراسته  بمدينة الدارالبيضاء بعد حصوله على الاجازة في الحقوق التحق بمهنة المحاماة سنة 1991 و انخرط خلال بداية مساره الجمعوي في العمل مع بالاندية السينمائية والجمعيات المسرحية والثقافية ويعتبر من المؤسيسين للجمعية الجديدة للثقافة والفنون الشعبية «تاماينوت،  «، كما سبق واشتغل عضو سابق في الجمعية المغربية لحقوق الانسان  وعضو مؤسس للمرصد الامازيغي للحقوق والحريات وبعدها انخرط في تبني القضايا المتعلقة بقضايا حقوق الانسان في جميع تجلياتها  والترافع فيها . هذا وبالإضافة الى الجانب الحقوقي العداوي الحنفي شاعر ومدون بالأمازيغية والعربية صدر له سنة 2011 ديوان شعري بالامازيغية  بعنوان : تيستغين نتاسا . «شروخ الوجدان «وله مجموعة من اصدارات  طور الطبع والنشر  انتظار النشر .


بتاريخ : 26/08/2019

أخبار مرتبطة

  انعقد يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 بدار الثقافة لقاء ثان مخصص لتقديم كتابين وهما: «شذرات من مشاهد…» للمخرج المغربي

  توطئة : عودتنا أغلب القراءات التي اتخذت من الأعمال الدرامية ( التلفزية تحديدا) موضوعا لها، على أن تكون قراءات

يقدم برنامج على الخشبة هذا الأسبوع خاص عن عروض نوستالجيا التي استقطبت ساكنة المدينة الحمراء وزوارها، حيث جعلت الجمهور يعيش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *