أولياء مغاربة في مصر العارف بالله أبو المعاطي: مغربي قدم من مراكش واستقر في دمياط 15 :

العلاقة التي تربط المصريين والمغاربة ،علاقة تمتد في الزمن منذ قرون،فقد تعددت أوجه هذه العلاقة كما تشهد بذلك كتب التاريخ .
ووفق المؤرخين، فقد هاجر العديد من المغاربة إلى الديار المصرية في عهد مولى إسماعيل، خاصة من فاس ومراكش، حيث استوطن أهل فاس في القاهرة، في حين استوطن أهل مراكش في الإسكندرية.
وتؤكد المصادر التاريخية، أن المغاربة الذين اختاروا مصر مقاما جديدا لهم، يعتبرون من التجار الكبار، وهناك تأقلموا مع أهل هذا البلد، فنمت تجارتهم، بل استطاعوا أن تكون لهم اليد العليا على المستوى التجاري والاقتصادي، فأصبحوا فعلا يشكلون النخبة هناك، ولهم تأثير واضح على مستوى الحكم.
تمكن المغاربة الذين اندمجوا بسرعة في المجتمع المصري،من توسيع تجارتهم، لتمتد إلى خارج مصر، وتصل إلى مكة والشام، بل بنوا حارات جديدة مازالت قائمة في مصر إلى اليوم، شاهدة على ما قدمه المغاربة من إضافة إلى وطنهم الجديد.
لم تقتصر الأيادي البيضاء للمغاربة على مصر في هذا الباب، بل ظهرت جليا على مستوى العلم والتصوف.
وكما يقال، إن كان الإسلام دخل إلى المغرب من الشرق، فإن تأثير المغاربة في المشرق جاء عن طريق علماء الصوفية.
في هذه الرحلة، نستعرض أهم أشهر المتصوفين المغاربة المدفونين في المشرق خاصة في مصر ،الذين تركوا بصمات وأتباع لمدارسهم الصوفية إلى اليوم ،حيث يستقطب هؤلاء المتصوفة المغاربة، الملايين من المريدين المصريين كل موسم.

 

من بين الأولياء الصالحين والشيوخ الذين سافروا إلى مصر هناك الشيخ أبو المعاطي، وهو الشيخ فاتح بن عثمان الأسمر الدكروري، الشهير بـ»أبو المعاطي» قدم إلى المحافظة من مراكش بالمغرب، في عام 1275 بعد هدم مدينة دمياط في عام 1250 ورحيل لويس التاسع عنها.
يقول المداح إبراهيم حمص، وكيل مشيخة الطرق الصوفية بدمياط، كما نقلت ذلك عنه جريدةالشروق، إن مولد العارف بالله سيدي أبو المعاطي يحضره أكثر من 30 ألف مريد، يأتون إليه من جميع أنحاء دمياط، ومن محافظات أخرى، للاحتفال بمولده، بخلاف الأهالي الذين يأتون بأطفالهم من أجل الفرحة والمرح، ويزور المريدون ضريحه للتبرك به، وضريحه مجاور للمسجد الذي أخذ على عاتقه ترميمه بمفرده، وتنظيفه بنفسه، ونظفه مما كان قد عشّش في سقوفه من الوطاويط، وحمل الماء إلى الصهاريج، وبلّط صحنه ورمم سطحه بالجبس، ورتب فيه إماما راتبا يصلي بالناس الخمس صلوات، وعمّره بالقرآن والأذكار ودروس العلم، كل هذا وهو لا يملك من الدنيا شيئا، ولا يسأل أحدا شيئا، بل كان يعتزل الناس شغلا بربه.
فيما يوضح الشيخ محمد سلامة وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، أن الشيخ أبو المعاطي، كان يعيش في مسجد عمر بن العاص، فأطلق العامة على المسجد اسم أبو المعاطي، وعندما توفى شُيّد مسجد صغير ملاصق لمسجد عمر بن العاص، ودفن فيه ومقامه موجود حتى الآن، ويأتي له الزائرون من كل مكان، خاصة في موعد مولده، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف تهتم بالمسجد، وعندما تضرر سقف المسجد أزيل السقف لبناء سقف جديد، وترميم المسجد.
ويروي إبراهيم بحيرى من طلبة المركز الثقافي في مسجد عمر ابن العاص، أن المسجد مر بعصور مختلفة ومتنوعة، ولكن أبرزها كانت الفترة التي عاش فيه الشيخ الفاتح الأسمر الدكروري، «الشهير بأبو المعاطي»، فقد كان من أبرز قيادات الصوفية في عهد المماليك، واتخذ من هذا المسجد مقرا له، وكان يربي فيه مريدينه وأتباعه وتلاميذه، وكان يجمع فيه الصدقات ويوزعها على الفقراء والمحتاجين، فأطلق اللقب عليه لكثرة عطائه وكثرة إنفاقه على المساكين والفقراء.
وقد ذكره المقريزي، عندما جاء على ذكر دمياط، في كتابه «المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار» أن أبو المعاطي عندما حج كان يفارق أصحابه عند الرحيل فلا يرونه إلا وقت النزول، ويكون مسيره منفردًا عنهم لا يكلم أحداً إلى أن عاد إلى دمياط، وكان يقول لو علمت بدمياط مكانا أفضل من الجامع لأقمت به، ولو علمت في الأرض بلدًا يكون فيه الفقير أخمل من دمياط لرحلت إليه وأقمت به، وكان معظمًا للفقراء، متكبرًا على الأغنياء مما يُرسي في القلوب الزهد في الدنيا من غير موعظة ولا كلام طويل، كان إذا ورد عليه أحد من الفقراء ولا يجد ما يطعمه باع من لباسه ما يُضيفه به، وكان يبيت ويُصبح وليس عنده شيء من المال، وكان يؤثر في السر الفقراء والأرامل ولا يسأل أحدا شيئا».
قدم شيخنا الجليل، من مراكش على قدم التجريد، أي جاء على طريقة الصوفية في السياحة متوكلا على الله، لأعلى شيء من أسباب الدنيا، وكان بعض فقراء الناس قد أقاموا أخصاصا على النيل في الجهة القبلية من المدينة وظل هذا الحى يكبر حتى أصبح بلدة كبيرة ذات أسواق وحمامات وجوامع ومدارس، وراح الشيخ فاتح يسقي الماء في الأسواق حسبة لله، لا يأخذ من أحد شيئا مقابل ذلك، وكان نزوله في ظاهر الثغر معتزلاً الناس، مع المحافظة على الصلاة مع الجماعة.


الكاتب : إعداد وتقديم: جلال كندالي

  

بتاريخ : 28/03/2024