أولياء مغاربة في مصر سيدي عبد الله الغريب، لم يعرف اسمه قرونا إلا بعد العثور على جثمان 14 :

العلاقة التي تربط المصريين والمغاربة ،علاقة تمتد في الزمن منذ قرون،فقد تعددت أوجه هذه العلاقة كما تشهد بذلك كتب التاريخ .
ووفق المؤرخين، فقد هاجر العديد من المغاربة إلى الديار المصرية في عهد مولى إسماعيل، خاصة من فاس ومراكش، حيث استوطن أهل فاس في القاهرة، في حين استوطن أهل مراكش في الإسكندرية.
وتؤكد المصادر التاريخية، أن المغاربة الذين اختاروا مصر مقاما جديدا لهم، يعتبرون من التجار الكبار، وهناك تأقلموا مع أهل هذا البلد، فنمت تجارتهم، بل استطاعوا أن تكون لهم اليد العليا على المستوى التجاري والاقتصادي، فأصبحوا فعلا يشكلون النخبة هناك، ولهم تأثير واضح على مستوى الحكم.
تمكن المغاربة الذين اندمجوا بسرعة في المجتمع المصري،من توسيع تجارتهم، لتمتد إلى خارج مصر، وتصل إلى مكة والشام، بل بنوا حارات جديدة مازالت قائمة في مصر إلى اليوم، شاهدة على ما قدمه المغاربة من إضافة إلى وطنهم الجديد.
لم تقتصر الأيادي البيضاء للمغاربة على مصر في هذا الباب، بل ظهرت جليا على مستوى العلم والتصوف.
وكما يقال، إن كان الإسلام دخل إلى المغرب من الشرق، فإن تأثير المغاربة في المشرق جاء عن طريق علماء الصوفية.
في هذه الرحلة، نستعرض أهم أشهر المتصوفين المغاربة المدفونين في المشرق خاصة في مصر ،الذين تركوا بصمات وأتباع لمدارسهم الصوفية إلى اليوم ،حيث يستقطب هؤلاء المتصوفة المغاربة، الملايين من المريدين المصريين كل موسم.

 

لمكانة البطل والزاهد المغربي ،عبدالله الغريب، قام الخديوي عباس ببناء مسجد على قبر هذا البطل الفاطمي ثم قامت حكومة الثوره بتجديد المسجد وتوسعة الميدان تقريبا في عام 1965 او 1966 م،
ونقلت في المسجد الجديد رفات الولي الصالح عبد الله الغريب وزملائه المشايخ الأربعة، وقد عثر في قبره أثناء توسيع المسجد على لوحه رخاميه كتب عليها
« بسم الله الرحمن الرحيم ، الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم»، هذا قبر أبي يوسف يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عماد ،ووقد حدثت أثناء توسعة المسجد ونقل الرفات حادثه غريبة، فعند الكشف عن الرفات لم يجدوا أي شيء وأخذ أهل المدينه يقولون ،إن سيدي الغريب حکایه خرافيه ليس لها أساس من الصحه وغير ذلك من الأقاويل،إلا أنه جاء في المنام في رؤيا للشيخ حافظ سلامة وأخبره أنهم يحفرون في المكان الخطأ، ودله على المكان الصحيح، وبالفعل أخبر الحاج حافظ القائمين على العمل بالمكان الصحيح كما شاهد في الرؤيا وحفروا ووجدوا جثمانه كما هو لم يتحلل وبجواره قدمه التي قطعت أثناء المعركه.
ولحد الآن مازالت مدينة السويس، ​تحتفي بمولد سيدى عبدالله الغريب، فى مسجده الذى يحمل اسمه وبه ضريحه وبعض مقتنياته بمنطقة الغريب بالسويس، والذى يعد من أشهر مساجد مدينة السويس.
والشيخ ‘’عبدالله الغريب’’ كما تقول مصادر تاريخية أخرى،هو أحد أبطال المسلمين ضد القرامطة الذين اعتدوا على الكعبة الشريفة وسرقوا الحجر الأسود وزحفوا على طريق الحج بالسويس لمنع الحجاج من تأدية فريضة الحج عام 320 هجرية، وجاء الشيخ ‘’عبدالله الغريب’’ مع الجيش الفاطمي من المغرب لرد المعتدين، وهو الجيش الذى ينتمي إلى السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله علية وسلم، وإلتف حوله أهالي المدينة التى كانت تسمى حينها ‘’القلزم››,
وفي القرن الرابع الهجرى خلال عهد ابن طولون، تم تغيير إسم مدينة «القلزم» إلى مدينة ‘’السويس’’، وذلك تكريما للشيخ عبدالله الغريب وزملائة الشهداء.
وأطلق علية الأهالي مسمى ‘’عبدالله الغريب’’ لعدم الاهتداء إلى اسمه قرون عديدة, حتى تم تحديد اسمة الحقيقى عند العثور على لوحة رخامية بجوار رفاته، وتحدد اسمه وتاريخ استشهاده، أثناء الشروع فى إقامة مسجد ‘’عبدالله الغريب’’ عام 1965 وإطلاق اسمه ‘’الغريب’’ على المنطقة الموجود فيها المسجد.


الكاتب : إعداد وتقديم: جلال كندالي

  

بتاريخ : 27/03/2024