اختتام أشغال الجمعية العامة السابعة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية

اختتمت، الثلاثاء بسلا، أشغال الجمعية العامة السابعة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، التي نظمت تحت شعار «الإعلام الإفريقي.. رهان سيادي رئيسي»، وذلك بتسليم الجائزة الكبرى للفيدرالية برسم دورتي 2022 و2023.
وعادت جائزة «أفضل مقال»، بالنسبة لدورة 2022، لعبدولاي ديالو، الصحافي بوكالة الأنباء السنغالية، فيما حاز على جائزة «أفضل روبورتاج فيديو» كامونغنين سيلا، الصحافي بوكالة الأنباء الإيفوارية، بينما كانت جائزة «أفضل صورة» من نصيب آهو سوزان كونان، المراسلة-المصورة بالوكالة ذاتها.
وبالنسبة للمتوجين بالجائزة الكبرى لـ «فابا» برسم دورة 2023، فيتعلق الأمر بكل من عمر سانكاري، الصحافي بوكالة الأنباء المالية، الذي نال جائزة «أفضل مقال»، وعبو أناطول كوناتي، الصحافي بوكالة الأنباء الإيفوارية، الذي فاز بجائزة أفضل «روبورتاج فيديو»، وبليز إيرانج، المراسل-المصور بوكالة الأنباء الكونغولية، الذي ظفر بجائزة «أفضل صورة».
وعلاوة على ذلك، تميزت الجمعية العامة السابعة، التي امتدت أشغالها على يومين، بالمصادقة على مخطط عمل الفيدرالية برسم سنة 2024، والذي يهم عدة مجالات تشمل التنظيم، والتكوين والتأهيل المهنيين، ووسائط الإعلام، والتواصل، والتعاون والشراكة.
كما شهدت تدارس واعتماد تقرير الدورة السادسة للجمعية العامة، والتقرير الخاص باجتماعات المجلس التنفيذي، وتقرير الندوات التكوينية، وكذا التقرير المالي.
من جهة أخرى، أكد المشاركون في جلسة نقاش، نظمت في إطار هذه الجمعية العامة تحت شعار «السيادة الإفريقية تتجسد.. آفاق الإعلام ومبادرة الواجهة الأطلسية»، أن وكالات الأنباء تضطلع بدور أساسي في النهوض بالتعاون الإعلامي على مستوى الواجهة الأطلسية، وفي صون السيادة الإعلامية لبلدان القارة.
كما تم تنظيم ندوة مهمة بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في إطار هذه الجمعية العامة لمناقشة الجوانب المتعددة للإمكانات التنموية الهائلة للمحيط الأطلسي الإفريقي، من خلال دراسة سبل التنمية المستدامة والتكامل الإقليمي على مستوى هذه المنطقة.
وعبر المشاركون في هذه المائدة المستديرة عن إشادتهم الكبيرة بالمبادرة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، مؤكدين أنها دليل على الالتزام الراسخ للمملكة بتنمية إفريقيا وتعزيز التعاون جنوب-جنوب.
وفي ختام هذه الجمعية العامة، تم التوقيع على خمس اتفاقيات ثنائية للتعاون بين وكالات أنباء أعضاء في الفيدرالية.
وستعقد الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية جمعيتها العامة الثامنة في أكتوبر المقبل، تزامنا مع الذكرى العاشرة لتأسيسها.

وتشكل الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تم إحداثها في أكتوبر سنة 2014 بالدار البيضاء، منصة مهنية للتفكير في مستقبل وكالات الأنباء والأدوار التي يجب أن تضطلع بها في القرن الـ 21 بتنوعها وخصوصيتها، أخذا في الاعتبار التغيرات العميقة التي تميز المشهد الإعلامي في ظل العولمة وعصر الوسائط المتعددة.


بتاريخ : 25/01/2024