اختتام الدورة الـ22 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية يخريبكة … الفيلم المغربي «خريف التفاح» للمخرج محمد مفتكر يتوج بالجائزة الكبرى

توجالفيلم السينمائي المغربي «خريف التفاح» للمخرج محمد مفتكر، مساء أول السبت، بالجائزة الكبرى للدورة الثانية والعشرين لمهرجان خريبكة الدولي للسينما الإفريقي. كما توج الفيلم التونسي «ماشية لجهنم» للمخرجة التونسية أسمهان الأحمر بجائزة لجنة التحكيم التي تحمل اسم السينمائي المغربي الكبير الراحل نور الدين الصايل. فيما عادت جائزة الإخراج « جائزة إدريساويدراوغو» للمخرج المصري مجدي أحمد عليعن فيلمه «طلعت حرب 2».
وفي السياق ذاته منحت جائزة السيناريو- الجائزة التي تحمل اسم السينمائي المصري سمير فريد – لفيلم «ليلة الملوك» للمخرج فيليب لاكوت من كوت ديفوار، فيما انتزعتجيرلي شالين جائزة أفضل دور نسائي عن دورها في فيلم «الخط الأبيض» للمخرجةالنامبيةديزيريكاهيكوبوكما توج بجائزة أفضل دور رجالي، وهي جائزةباسم الممثل المغربي الكبير الراحل «محمد بسطاوي» ، الممثل مايكل واويو عن دوره في فيلم «أ تيست أوف أور لاند «لأمولي يوهي من رواندا.
كما توجت لجنة التحكيمفيلم «طلعت حرب 2 « للمخرج المصري مجدي أحمد عليبجائزة الشرف، و للممثل المغربي محمد التسولي عن دوره في فيلم «خريف التفاح» للمخرج محمد مفتكر.
ونوهت لجنة التحكيم بالممثلة داينسلانغي عن دورها في فيلم (ماريا كريستو) لبول .س. ويلو من زامبيا ، وبفرقة الرقص والغناء في فيلم (ليلة الملوك) لفيليب لاكوت من كوت ديفوار، كما خصت تنويها شرفيا آخر – جودة الصورة– للفيلم المغربي الطويل «أوليفر بلاك» للمخرج توفيق بابا.
وفي قسم الأفلام الوثائقية الطويلة ، منحت الجائزة الكبرى « جائزة نجيب عايد» لفيلم – Marcher sur l›eau» للمخرج النيجيري عيسى مايغا، وجائزة لجنة التحكيم ، باسم المخرج البنيني بولين سومانوفييرا ، للمخرجة الكينية ميا ليكو عن فيلمها «The letter».
ونوهت لجنة تحكيم بالفيلم الوثائقيالقصير «مرايا منكسرة» للمخرج عثمان سعدوني.
كما منحت جائزة دون كيشوت للفيلم الطويل «أوليفر بلاك» للمخرج توفيق بابا ، الذي فاز أيضا بجائزة النقد التي تمنحها الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي.
وعرف حفل اختتام المهرجان تكريم المخرج والممثل المغربي محمد الشوبي تقديرا لإسهاماته القيمة في السينما والمسرح والثقافة.
هذا، وقد تميزت الدورة الثانية والعشرينللمهرجان الدولي للسينما الافريقية بخريبكة، التي نظمت ما بين من 28 ماي إلى 4 يونيو بالاحتفاء السينما البوركينابية..،حيث برمجت خمسة أفلام بوركينابية في إطار فقرة «سينما الضيف».
تجدر الإشارة إلى أنالمخرج السينمائي الاثيوبي، هايليجيريما، تولى رئاسة لجنة تحكيم جائزة الشريط الروائي المطول، وضمتاللجنة في عضويتها كلا من السينمائية الرواندية، كانتاراماكاهيكيري، والناقد المغربي حماديكيروم، والناقد السينمائي السنغالي، كاسي ماكيي، والسينمائي المصري، خالد الحجر.
و دخل غمار المسابقة الخاصة بالفيلم الروائي الطويل 13 فيلما إفريقيا لنيل ست جوائز ، تحمل أسماء قدمت الكثير للسينما الإفريقية، وهي الجائزة الكبرى “عصمان سامبين”، وجائزة لجنة التحكيم “نورالدين الصايل”، وجائزة الإخراج “إدريساوودراوغو”، وجائزة السيناريو “سمير فريد”، وجائزة أحسن دور نسائي “أمينة رشيد”، وجائزة أحسن دور رجالي “محمد بسطاوي.”
وترأس لجنة مسابقة الأشرطة الوثائقية المطولة، التي تم إدراجها لأول مرة في تاريخ المهرجان، الممثلة المغربية خلود البطيوي، وضمت في عضويتها كلا من التونسي أيمن الجليلي والكاميروني فرانك ثيري لي مال. وتنافست ثمانية أفلام افريقية للحصول على جائزتي هذه المسابقة، ويتعلق الأمر بالجائزة الكبرى “نجيب عياد” وجائزة لجنة التحكيم “بولان سومانوفييرا”.
و ضمت لجنة جائزة “دون-كيشوط” للأندية السينمائية في عضويتها كلا من حسن بعلوان من (جمعية النادي السينمائي بخريبكة)، وسارة حروف من ورزازات، ومحمد جريد من (جمعية النادي السينمائي سيدي قاسم)، وتمنح جائزة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.
وضمت لجنة تحكيم جائزة “النقد السينمائي الافريقية”، التي تمنح جائزة الجامعة الافريقية للنقد السينمائي، المغربي نور الدين محقق، والفرنسية ذات الأصول الإفريقية سيدني كادو-سامبوزي، والناقد السينمائي السنغالي مباي لاي مانغ.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 06/06/2022