الأوركسترا السيمفونية الملكية تحيي حفلا موسيقيا بمسرح محمد السادس بالدارالبيضاء

 

يستعد مسرح محمد السادس بالدارالبيضاء، لاحتضان حفل موسيقي من إبداع الأركسترا السمفونية الملكية، وذلك يوم 21 أبريل القادم.
ويعد المنظمون، من خلال بيان لهم، بتقديم أمسية استتثنائية طالبين من الجمهور الاستعداد للانغماس في عالم فني فريد من نوعه مع الأوركسترا السمفونية الملكية خلال أمسية استثنائية، على حد تعبيرهم، وهي فرصة ومناسبة للاستمتاع بأداء مميز يجمع بين الحيوية والتراث الثقافي والتأكيد على مكانة المشهد الموسيقي في المغرب.
وتدخل هاته السهرة، حسب نفس المصدر، ضمن فعاليات الاحتفالات بيوم الجاز العالمي المنظم برعاية اليونسكو، والتي حظيت مدينة طنجة بشرف استضافتها هذه السنة، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 27 و 30 أبريل الجاري.
وللتذكير، فالأوركسترا السمفونية الملكية تأسست سنة 2007، تحت قيادة المايسترو “أوليز ريشتكين”، ومن أهدافها توفير فضاء مهني وإبداعي للموسيقيين المغاربة، والحفاظ على الموروث الفني الوطني، وترويج الموسيقى السممفونية العالمية.
كما يجب الإشارة أن يوم الجاز العالمي تعود نشأته ل دجنبر من سنة 2012، وذلك عندما رحبت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا بقرار المؤتمر العام لليونسكو بإعلان يوم 30 أبريل يوما عالميا لموسيقى الجاز.
من جهة أخرى، وحسب الصفحة الرسمية ليوم الجاز العالمي، ف»سيركز الاحتفال الذي يتواصل على مدى أربعة أيام (27-30 أبريل) بشراكة مع وزارة الثقافة المغربية ومدينة طنجة، على تراث الجاز في المدينة، ويسلط الضوء على الروابط الثقافية والفنية بين الناس في المغرب وأوروبا وإفريقيا. وستتضمن فعالياته على سلسلة من البرامج التعليمية فعاليات موجهة للطلاب من جميع الأعمار، وعرض خاص يبرز أهمية موسيقى كناوة المغربية وارتباطها بالجاز، وأحاديث حول تاريخ الجاز وتأثيره على طنجة.
هذا وسيتم بث الحفل العالمي لكل النجوم في قصر الفنون والثقافة الجميل الجديد بطنجة – وهو تحفة معمارية – عبر موقع يوتيوب وفيسبوك ومن خلال موقعJazzDay.com


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 16/04/2024