الحمى القلاعية تمتد إلى إقليم سيدي بنور .. إحراق 200 بقرة وأزيد من 1000 رأس غنم

قامت السلطات المحلية والمصالح البيطرية بجماعة سانية بركيك إقليم سيدي بنور بإحراق 43 بقرة و80 من رؤوس الأغنام بدوار بني يخلف بعد التأكد من إصابتهم بالحمى القلاعية.
وشهد إقليم سيدي بنور حالة من الغليان نتيجة ظهور الوباء بين الأبقار والأغنام بمنطقة أولاد عمران أيضا وبالتحديد بدوار الكويدات التابع ترابيا لجماعة بني دغوغ، الأمر الذي عجل بإيفاد لجنة إقليمية مختصة لعين المكان قصد اتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة في الموضوع .
وحسب مصادر الاتحاد الاشتراكي فقد حلت بالدوار المذكور لجنة إقليمية تتكون من المديرين الجهوي والإقليمي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والطبيبة البيطرية المشرفة على المصلحة البيطرية بسيدي بنور، وممثل عن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، والسلطة المحلية ممثلة في قائد أولاد عمران بالإضافة إلى قائد مركز الدرك الملكي بأولاد عمران حيث باشرت عمليتها التي كان من نتائجها العثور على ما يزيد عن 40 رأسا من الغنم وعجلين مصابة بمرض الحمى القلاعية قامت اللجنة بالتخلص منها و طمرها وفقا للتدابير القانونية المتخذة في مثل هذه الحالة .
وضربت الحمى القلاعية أيضا أزيد من 500 رأس من الأغنام والأبقار بإقليم خريبكة، وامتدت إلى عدة جماعات قروية، الشيء الذي استنفر المصالح البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة والسلطات المحلية ورجال الدرك، لمحاصرة هذا المرض الذي أصاب ما يقارب 400 رأس من الأغنام والماعز، بالإضافة إلى 60 بقرة وعجلا.
وسارعت السلطات بالموازاة مع ذلك إلى إتلاف جثث البهائم المريضة ودفنها.
فبعد التخلص من 80 رأسا من الأغنام وبقرتين وعجلا بمنطقة “الحجرة الباركة” التابعة لجماعة الكفاف، ليلة الثلاثاء الأربعاء المنصرمين، تم أول أمس، التخلص من 340 رأسا من الأغنام و23 رأسا من الماعز و50 بقرة بدوار الدرا، بالجماعة القروية الجناديز، قيادة بني خيران، ضواحي خريبكة ورجحت مصادر مطلعة أن يرتفع العدد في قادم الأيام.
وخلّفَ انتشار المرض الفتاك تذمرا كبيرا في صفوف الكسابة، الذين تكبدوا خسائر فادحة، نتيجة إعدام قطعانهم، مطالبين بتدخل الجهات الوصية لدعمهم وتخفيف معاناتهم، خاصة أن أغلبهم يسددون قروضا للبنوك.
من جهتها بادرت السلطات الإقليمية إلى منع تسويق الأبقار والأغنام خلال الأسواق الأسبوعية حتى إشعار آخر حفاظا على صحة وسلامة المستهلك من جهة ومحاصرة انتشار المرض  بين القطيع من جهة أخرى، كما أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية في بلاغ له أن المصالح البيطرية التابعة له تمكنت من القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7 يناير 2019،  وهي الحالات التي ظهرت بأربع ضيعات بكل من إقليمي الفقيه بن صالح وخريبكة، وضيعة بإقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة معزولة بإقليم طنجة.


الكاتب : أحمد مسيلي

  

بتاريخ : 29/01/2019