السنغال تحقق فوزا سهلا وغينيا تفرض التعادل على الكاميرون

استهلت السنغال حملة الدفاع عن لقبها في كأس أمم إفريقيا لكرة القدم في كوت ديفوار، بفوز سهل على غامبيا 3 – 0، أول أمس الاثنين على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة، فيما فرضت غينيا المنقوصة التعادل على الكاميرون 1 – 1 على الملعب ذاته.
ففي المباراة الأولى، سجل باب غي (4) واليافع لامين كامارا (52 و86) أهداف السنغال، فيما أكملت غامبيا المباراة بعشرة لاعبين لنحو شوط كامل بعد طرد إيبو أدامس للخشونة (45+7).
وعاشت المباراة مشكلتين تمثلت الأولى في توقف عزف النشيدين الوطنيين نتيجة عطل تقني، ما حمل جماهير كل من المنتخبين على استكمالهما بلا موسيقى. كما انقطع البث التلفزيوني من المصدر في كوت ديفوار في الدقائق 15 الأخيرة من الشوط الأول.
وكانت طائرة منتخب غامبيا عادت أدراجها إلى العاصمة بانغول عشية النهائيات، بعد تسع دقائق فقط من إقلاعها بسبب مشكلة فنية تتعلق بنقص الأكسجين في مقصورة الركاب، قبل أن يصل المنتخب ساحل العاج بعد ساعات من تلك الحادثة.
وبدأت غامبيا التي ينشط 10 من لاعبيها الأساسيين خارج الديار بتسديدة من ألاسانا مانيه تصدى لها الحارس إدوار مندي (2)، قبل أن يمرر ساديو مانيه كرة عرضية داخل المنطقة إلى غي سددها بإتقان إلى يمين الحارس بابوكارغاي هدفا أول للسنغال المصنفة 20 عالميا (4).
وحاول منتخب غامبيا، الملقب بـ»العقارب»، ويشارك في «العرس الإفريقي» للمرة الثانية، أخذ المبادرة سعيا إلى التعويض غير أن حسن تمركز لاعبي المدرب السنغالي أليو سيسيه أبقى الأفضلية ميدانيا لـ»أسود التيرانغا».
ورغم وصول نسبة الاستحواذ إلى حوالي 65 في المائة للسنغال، إلا أن لاعبيها عجزوا عن تعزيز الغلة لينتهي الشوط الأول بتقدمهم بهدف وبطرد الغامبي أدامس للخشونة (45+7).
وبدت بوضوح رغبة رجال المدرب البلجيكي توم سانتفيت في معادلة الأرقام مستهل الشوط الثاني وسدد سووي كرة من خارج المنطقة تصدى لها مندي (49)، بيد أن كامارا باغت غامبيا المصنفة 126 عالميا وصاحبة أقل تصنيف بين المنتخبات 24 المشاركة، بهدف ثان إثر بينية من إسماعيلا سار أنهاها بتسديدة إلى يسار الحارس (52).
وخطف «أسود التيرانغا» هدفا ثالثا عبر كامارا، هو الثاني له، من تسديدة لولبية من خارج المنطقة إثر عرضية من ندياي (86).
وفي الثانية، سقطت الكاميرون في فخ التعادل أمام غينيا المنقوصة 1 – 1.
وبكرت غينيا التي غاب عنها مهاجم شتوتغارت سيرهو غيراسي، ثاني هدافي البونسليغا برصيد 17 هدفا، بالتسجيل عبر مهاجم لوهافر الفرنسي محمد بايو (10)، لكنها تلقت ضربة موجعة بطرد قائدها، مهاجم أبها السعودي فرانسوا كامانو (45+7)، فاستغلت الكاميرون النقص العددي وأدركت التعادل مطلع الشوط الثاني عبر مهاجم تولوز الفرنسي فرانك ماغري (51).
وتنتظر الكاميرون قمة نارية ضد السنغال في الجولة الثانية يوم الجمعة المقبل، فيما تلعب غامبيا مع غينيا.


بتاريخ : 17/01/2024