السينما والتربية على الصورة في قلب الأبواب المفتوحة للشبكة الوطنية للقراءة بفاس

 

منذ تأسيسها ،ظل الاهتمام بقراءة الصورة والتربية البصرية في قلب اهتمام الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة . واضعة ضمن أهدافها القراءة بالمعنى الشامل :قراءة الكتاب الورقي والرقمي ،قراءة الفيلم ،قراءة العرض المسرحي ،قراءة اللوحة التشكيلية ،قراءة فنون الصناعة التقليدية والعمرانية ،قراءة مظاهر الكون باعتباره أعظم إبداع على الإطلاق.
إلى ذلك،و في أفق التحسيس بأهمية القراءة في التعلم الذاتي المستمر، وترسيخ الفعل القرائي لدى الناشئة من أجل الاندماج الاجتماعي. وبهدف تنويع الأنشطة الثقافية – قراءة – سينما –تنشيط تربوي- لتحفيز الأطفال والشباب على ارتياد المكتبة، نظمت الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة الأبواب المفتوحة للقراءة في نسختها الثالثة تحت شعار دال:”القراءة في رمضان: من أجل تعبئة جماعية لتنشئة قرائية “أيام 28/ 29/ 30مارس 2024
و شكلت السينما محور اهتمام المشاركين في تظاهرة فنية تربوية من خلال عرض فيلم وثائقى –آمال وأحلام التلاميذ – للمخرج عبد العلي رزقي ومناقشته تفاعليا مع طلبة وتلامذة المؤسسات التعليمية المجاورة لمكتبة المختار السوسي بمقاطعة المرينيين. هذا الحدث الثقافي والتربوي الهام يندرج في إطار في إطار المشروع الوطني للقراءة في نسخته الثانية، وتفعيلا للشراكة بين الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة ومقاطعة المرينيين بجماعة فاس، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس مديرية فاس، وبتنسيق مع الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات واباء وأولياء التلاميذ فرع فاس.

وقد عرفت التظاهرة الثقافية والتربوية حضورا وازنا للمهتمين بالفعل القرائي بالجهة وبلغ العدد الإجمالي للمشاركين في الأبواب المفتوحة ما مجموعه 315، ما بين تلاميذ وأساتذة ومديرين وآباء وأمهات. وتوافد عدد كبير من الطلبة وتلامذة المدارس الابتدائية والمؤسسات التعليمية العمومية والخاصة، لا سيما تلك المجاورة لمكتبة المختار السوسي بمقاطعة المرينيين ومقاطعة زواغة. وغصت القاعة بمدرسة 18 نونبر الابتدائية عن آخرها، حيث تم عرض شريط ” أحلام وآمال التلاميذ” وثائقي تربوي نونبر من طرف المخرج المغربي الذي يقيم بالديار الفرنسية الأستاذ عبد العلي رزقي الذي أبى إلا أن يظل يوما كاملا مع التلاميذ ليسائلهم عن أحلامهم وآمالهم المستقبلية، فاتحا لهم المجال تفاعليا ،مجيبا عن أسئلتهم واستفساراتهم، محفزا إياهم على ارتياد آفاق قراءة السينما كجنس أدبي زاخر ومجال فني إبداعي ، وقد أبدى التلامذة والطلبة رغبة شديدة في مشاهدة أفلام سينمائية أخرى والمشاركة في تحليل مضامينها والاستمتاع بلقطاتها والتماهي مع أبطالها ، وذلك بدعم تربوي لوجيستي من إدارة المؤسسة ذ إدريس سرور.
ولعل ما زاد هذا الحدث ضياء وبهاء، هو تزامنه مع يوم الأرض الذي يذكرنا بنكبة فلسطين وجريمة الاحتلال الصهيوني واغتصابه للأراضي المقدسة. وبمحنة الهجمة الشرسة التي تتعرض لها مدينة غزة والقطاع والتي حفزت مجموعة من التلاميذ لكي يبدعوا ويقدموا إبداعاتهم التي شدت أنفاس الحاضرين، الذين تلوا الفاتحة ترحما على أرواح شهداء غزة والضفة وكامل تراب فلسطين. وانتهى اللقاء بتدخل أعضاء الشبكة والفيدرالية ومجموعة من المديرين للاتفاق والترافع على القراءة كمشروع وطني نبيل.
وتوزع برنامج الأبواب المفتوحة للقراءة كالآتي: اليوم الأول: 28مارس 2024-الافتتاح بزيارة معرض الكتاب والعدة البيداغوجية للقراءة-كلمة ترحيبية تقديم ذ خالد مطيع مدير مكتبة المختار السوسي -آيات بينات من الذكر الحكيم التلميذ حبيب القوبي -قراءة الفاتحة ترحما على شهداء فلسطين -النشيد الوطني- كلمات الجهات المنظمة والشريكة – كلمة مقاطعة المرينيين د.أسامة بوركيزة – كلمة الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة دة فتيحة عبدالله -كلمة الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات واباء وأولياء التلاميذ بفاس الحاج محمد برزوق .كما تميز اليوم الأول باللقاء المفتوح حول سيرة القراءة لدى الإعلامي حسن اليوسفي المغاري ولدى الكاتب بوسلهام عميمر.مناقشات وتوصيات ، يسر فقرات الجلسة ذة فوزية زهراوي .
اليوم الثاني:29مارس 2024
-ورشة الالعاب الثقافية تأطير ذ. سليمان مستعد – ورشات تفاعلية حول القراءة مقسمة حسب المستويات: تأطير ذة سعيدة بن الطاهر(الابتدائي)، دة ايمان أضادي، ذ. يوسف المتنبي (الإعدادي والثانوي) -عرض ” المشروع الوطني للقراءة” لفائدة التلاميذ القراء بمكتبة المختار السوسي تقديم د. عمر بوسلات.
اليوم الثالث:30مارس2024
-استقبال التلاميذ ومرافقيهم -عرض الفيلم الوثائقي” أحلام وآمال التلاميذ”إخراج عبد العلي رزقي وتشخيص تلاميذ مدرسة 18نونبر. تقديم ذ. ادريس سرور – نقاش تفاعلي مع آباء وأمهات التلاميذ حول “القراءة في البيت نجاح في المدرسة ” تنشيط ذ. إدريس سرور (عضو الشبكة ومدير م.18 نونبر) و ذ. عبد العلي جباري (مدير م. المعتمد بن عباد وممثل الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات واباء وأولياء التلاميذ بفاس).
الاختتام – توصيات الأبواب المفتوحة للقراءة وتقييم الحصيلة: السيد مدير مكتبة القرب ذ. خالد مطيع -توزيع الشهادات التقديرية على الشركاء والشباب المؤطر تنسيق: ذة فتيحةعبد الله وذة فوزية زهراوي المؤسسات التعليمية المستفيدة:
18نونبر/ م. بلال بن رباح/ م. خالد بن الوليد، /م. المعتمد بن عباد/ م. الونشريسي /م. زرياب. اعدادية لسان الدين بن الخطيب/ اعدادية عين هارون/مؤسسة المستقبل 2(ضيفة المكتبة) ثانوية القرويين/ثانوية ابن خلدون. التظاهرة عرفت فعاليات الأبواب المفتوحة تغطية إعلامية معتبرة – إذاعة فاس الجهوية، والجديد بريس الرقمية وموفد لا ماب، لتغطية، وبعض الإعلاميين اصدقاء الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة: د. محمد الزوهري وذ. عزيز باكوش. كما حضرت تمثيلية مهمة عن جمعيات أمهات واباء وأولياء التلاميذ، وبعض رؤساء الجمعيات الثقافية بمنطقة المرينيين.


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 05/04/2024